انقلاب عسكري مؤقت...عن رغبات جورج قرداحي المعلنة
tunigate post cover
ثقافة

انقلاب عسكري مؤقت...عن رغبات جورج قرداحي المعلنة

هل يوجد انقلاب عسكري مؤقت؟...جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني يعرب عن رغبته في حدوث انقلاب في لبنان "لشي خمس سنوات". ما رأيكم؟
2021-10-26 20:58
ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بفيديو قصير يظهر فيه وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي وهو يعبر عن رغبته بصراحة ويقول "ياريت يصير في انقلاب عسكري في لبنان، بس اللهم انقلاب عسكري مؤقت لحتى ينظم ويعيد الحياة السياسية بلبنان".
وكان جورج قرداحي ضيف برنامج "برلمان شعب" بتاريخ 5 أوت/أغسطس، أي قبل نحو شهر من تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي، وتعيينه وزيرا للإعلام، عندما قال في جلسة استجوابه الرابعة إنه يتمنى حدوث انقلاب عسكري مؤقت في لبنان لمدة 5 سنوات.
من جانبها ردت عليه إحدى المشاركات في البرنامج وصال إدبلا بأنه لا يوجد "انقلاب منظم" مستشهدة بما حدث في مصر وانقلاب عبد الفتاح السيسي على الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.
ورد جورج قرادحي بأن 30 جوان/يونيو كانت ثورة أيضا، مشيرا إلى أن السيسي جاء باختيار شعبي، وهذا ما كذبته تقارير حقوقية وشهادات نشطاء.
ودافع قرداحي مجددا خلال البرنامج عن الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه، معتبرا أن هناك مؤامرة كونية على سوريا، وأن ما فعله نظام الأسد كان دفاعا عن النفس، رافضا وصف بشار الأسد بالمجرم.
ردود أفعال على حديث جورج قرداحي
أثارت التصريحات الأخيرة لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بشأن تمنيه حودث انقلاب في لبنان، جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب الإعلامي ياسر أبو هلالة ساخرا "العقيد جورج قرداحي يعاني من مراهقة متأخرة، الصبغة ليست لإخفاء الشيب فقط، وهو يجسد منطق العسكر المراهقين الذين لم يزد حرفا على منطقهم، الفتى معمر القذافي عندما انقلب على النظام الملكي وعبد الكريم قاسم وصدام وحافظ، لو كان يملك كتية دبابات لدك القصر الجمهوري وتلا البيان رقم 1".
وقالت رانيا “شبيح بلا كرامة ولا إحساس يعمل لدى رئيسه بشار المجرم هذا كل ما لديه أما كلامه فكذب بكذب”.





وغرّد آخر “كل زعامه أقوى من جيشك وأنت جورج تعرف ذلك، كل زعيم بمنطقتوا يعتبر الحاكم الفعلي ما بيفوتوا الدرك أو الجيش تيجيبوا حتى مجرد إلا ما بيستأذنوا ولو قاتل بيفلتوا من حبل القضاء وإنقلاب”.

بينما أيده هاني حسن مغردا “لا بس شو بدك الوزير عقله كبير وصدره شرح ومؤمن بالجيل الشاب، فختامها مسك: بما إنه معظمكم سحبتوا الثقة مني، اسمحولي أنا اسحب ثقتي في هذا البرلمان، ومنكم جميعا”.


برلمان شعب
وبرنامج “برلمان شعب” هو برنامج تلفزيوني مجتمعي انطلق عام 2020 عبر منصات قناة الجزيرة الإلكترونية، يُعرض على موقع يوتيوب، تقوم فكرته على تشكيل برلمان شعبي منتخب من الجمهور والناس ليُمثل هموم الوطن العربي الحقيقية وخصوصا قضايا الشباب العربي.

انقلاب#
برلمان شعب#
جورج قرداحي#
لبنان#

عناوين أخرى