انقلاب النيجر.. إدانات إفريقية ودولية
tunigate post cover
عالم

انقلاب النيجر.. إدانات إفريقية ودولية

رفض إفريقي وأوروبي وأمريكي للمحاولة الانقلابية في النيجر على الرئيس محمد بازوم
2023-07-26 19:39

بعد المحاولة الانقلابية في النيجر اليوم الأربعاء 26 جويلية، تواترت ردود الفعل الدولية المناهضة والداعية إلى ضبط النفس والتهدئة.

في نيجيريا عبّر الرئيس بولا تينوبو عن رفض مجموعة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس” أيّ خطورة تمسّ من شرعيّة السلطة وعملها في أيّ جزء من غرب القارة.

وأدانت المجموعة الاقتصادية المحاولة الانقلابية محمّلة مسؤولية سلامة رئيس النيجر وأعضاء حكومته لكلّ من ضلع في هذه الخطوة،  مؤكّدة تمسّكها بالدفاع عن ديمقراطية ناضلت كثيرا لأجلها، حسب تعبير تينوبو (رئيسها).

من أمريكا أيضا علّق البيت الأبيض على أحداث النيجر معتبرا إياها “تقويضا لأداء حكومة منتخبة ديمقراطيا بقيادة الرئيس بازوم”.
وطالبت واشنطن بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر والكفّ عن استخدام العنف.

أما المفوضية الإفريقية، فأدانت “بشدة توجه بعض الجنود لزعزعة المؤسسات الديمقراطية في النيجر” واصفة ما يجري بـ”خيانة للواجب الجمهوري”.

وحثّ  رئيس المفوضية أحمد فكي  الجنود على “التوقّف فورا عن هذا التصرّف غير المقبول”، داعيا المجتمع الدولي إلى “إعادة الجنود فورا ودون شروط إلى ثكناتهم”.

بدوره الاتحاد الأوروبي علّق على ما حدث وقال عبر جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية وعبّر عن “قلقه الكبير حيال الأحداث التي تجري في نيامي عاصمة النيجر”.
كما استنكرت فرنسا وألمانيا ومنظمة الأمم المتحدة المحاولة الانقلابية مؤكدة متابعتها الأوضاع بقلق شديد.

وقام بعض الجنود باحتجاز الرئيس محمد بازوم صباح اليوم في العاصمة نيامي ومنع وصول الحرس الرئاسي.

ووقع آخر انقلاب في النيجر في فيفري 2010 ضد الرئيس مامادو تانجا، في ما يعدّ محمد بازوم الذي انتخب ديمقراطيا عام 2021 حليفا وثيقا لفرنسا.

ويعدّ محمد بازوم أول رئيس عربي يقود السلطة في النيجر، حيث انتخب منذ 2021 وهو حليف مقرّب من فرنسا.

عناوين أخرى