عرب

انطلاق تبادل الدفعة الثانية من الأسرى

بعد تأخير استمر عدة ساعات، انطلقت عملية تبادل الدفعة الثانية من الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية حماس وكيان الاحتلال في حدود الساعة الحادية عشر مساء بتوقيت الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وانطلقت إجراءات التسليم وفق برتوكول الاتفاق بتسليم عناصر كتائب عز الدين القسام 13 محتجزا من كيان الاحتلال، و4 من ذوي الجنسيات الأجنبية يرجح أنهم من دول آسيوية، إلى الصليب الأحمر الدولي.

وقالت الخارجية القطرية إنّ الصليب الأحمر تسلم 13 محتجزا من الكيان المحتل و4 من ذوي الجنسيات الأجنبية من كتائب القسام.

بدوره أفاد الناطق العسكري بجيش الاحتلال عقب دقائق من عملية التسليم، أن “المختطفين الإسرائيليين في طريقهم إلى معبر رفح”.

وأكدت مصادر إعلامية متطابقة، أن قافلة الصليب الأحمر الدولي الحاملة لأسرى الاحتلال وصلت إلى معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة و مصر بعد حوالي نصف ساعة من عملية التسليم.

ويخضع المفرج عنهم إلى كشف طبي سريع من قبل أطباء يكونون بانتظارهم عند الجانب المصري من المعبر، فضلا عن التثبت من هوياتهم من جانب ضباط من جهازي “الشاباك” و”الموساد”.  

ونشر جيش الاحتلال تسجيلا لعبور أسرى الاحتلال من معبر كرم أبو سالم الرابط بين مصر والأراضي المحتلة، بعد انتهاء إجٍراءات تسليمهم من قبل الصليب الأحمر، في توقيت متزامن مع تحرك القافلة التي تقل الأسيرات والأسرى الفلسطينيين المحرّرين من سجن عوفر إلى الضفة الغربية.

على الطرف المقابل، قامت شرطة الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع بشكل مكثف على مئات الفلسطينيين، ممن تجمعوا في محيط سجن ومعبر عوفر، بهدف منع أي تجمعات احتفالية خلال تحرير الأسرى.  

وكانت الخارجية القطرية، قد أكدت أنه سيقع الليلة الإفراج عن 39 من الفلسطينيين في مقابل 13 محتجزا إسرائيليا، بعد اتصالات مكثفة لتذليل العقبات التي تسببت في تعطيل عملية التبادل.

وأعلنت كتائب القسام تأخير إطلاق الدفعة الثانية من المحتجزين، بسبب عدم التزام الاحتلال بالمعايير المتفق عليها وخاصة معيار الأقدمية بالنسبة إلى الأسرى الفلسطينيين الذين سيقع تحريرهم.

ونقلت مصادر إعلامية أن الاحتلال وافق بعد ضغوط قطرية وأمريكية ومصرية على تعديل قائمة الأسرى وإضافة اسم الأسيرة إسراء جعابيص.

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن مصلحة السجون تلقت قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم بموجب صفقة التبادل.

.