انطلاق الاستفتاء في شرق أوكرانيا للإنضمام إلى روسيا
tunigate post cover
عالم

انطلاق الاستفتاء في شرق أوكرانيا للإنضمام إلى روسيا

بدأ عمليات التصويت في الاستفتاءات في مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيا شرق أوكرانيا بشأن الانضمام إلى روسيا
2022-09-23 13:50

انطلقت الجمعة 23 سبتمبر/أيلول عمليات الاستفتاء الشعبي في المناطق الانفصالية الأربعة شرق أوكرانيا على الانضمام إلى روسيا.

ويشمل الاستفتاء إقليمي دونيتسك ولوغانسك المستقلين من جانب واحد واللذان تعترف روسيا باستقلالهما منذ فيفري/فبراير الماضي إلى جانب مقاطعة خيرسون ومنطقة زابوروجيا.  

ونقلت وسائل إعلام أن عمليات التصويت في الاستفتاء تجري في ظل انتشار أمني وعسكري مكثف، وسط استمرار القصف الأوكراني على عديد المدن بالمناطق الأربعة التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وخصصت سلطات المناطق التي يجري بها الاستفتاء، مكاتب متنقلة للاقتراع لـ”أسباب أمنية” تتعلق بضمان حماية المدنيين من التنقل لمسافات طويلة، في ظل القصف المتبادل على جبهات القتال والذي يطال المناطق السكنية.

من جهتها، أعلنت موسكو عن فتح مراكز اقتراع في المدن الحدودية الروسية والتي يقيم فيها آلاف اللاجئين المدنيين من المناطق الانفصالية، للمشاركة في الاستفتاء و”تقرير مصيرهم”.

ويخشى المسؤولون بالمناطق الانفصالية من “تنفيذ السلطات الأوكرانية عمليات تخريب لعرقة التصويت”، وفق قولهم.

وفي تصريح خاص لقناة روسيا اليوم قال رئيس إقليم لوغانسك ليونيد باسيتشنيك “لقد انتظرنا هذا اليوم منذ ثماني سنوات طويلة، من خلال هذا الاستفتاء سنحقق الهدوء والسلام، نعود إلى أحضان الوطن الأم”.

وطرحت الهيئة المسؤولة عن تنظيم عملية التصويت في منطقتي زاباروجيا وخيرسون، سؤال الاستفتاء بالصيغة التالية: “هل تؤيد الانفصال عن أوكرانيا وتحويل المقاطعة إلى دولة مستقلة والانضمام إلى روسيا؟”.

أما في إقليمي دونيتسك ولوغانسك، فيجيب المقترعون على السؤال الآتي: “هل تؤيد الانضمام إلى روسيا كأحد مكونات الاتحاد الروسي؟”.

ويستمر التصويت في الاقتراع مدة خمسة أيام إلى غاية 27 سبتمبر/أيلول الجاري لضمان أوسع مشاركة ممكنة من الناخبين. 

إقليمي دوناستك ولوغانيسك#
استفتاء#
انضام إلى روسيا#
خيرسون وزابراجويا#

عناوين أخرى