"انتهاكات جنسية" بحق المهاجرات غير النظاميات في ليبيا
tunigate post cover
عرب

"انتهاكات جنسية" بحق المهاجرات غير النظاميات في ليبيا

استرقاق ومساومة جنسية مقابل الغذاء والدواء... تقرير أممي يكشف الانتهاكات بحق المهاجرات غير النظاميات في ليبيا
2022-06-30 12:47

كشف تقرير للبعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا الأربعاء 29 جوان/يونيو عن انتهاكات مروعة تعرضت لها المهاجرات غير النظاميات تشمل الاغتصاب والتعذيب والاسترقاق الجنسي مقابل منحن الغذاء والماء.  

وقال المحققون التابعون للأمم المتحدة في الهيئة إن الإفادات التي جمعوها من حصيلة لقاءاتهم بعشرات المهاجرات غير النظاميات أثبتت تعرضهن للعنف الجنسي من قبل المهربين وكذلك العناصر المسؤولة عن مراكز الاحتجاز.

ووصف المحققون الأمميون الانتهاكات الموثقة والتي بلغت حد القتل في عديد الوقائع بكونها جرائم ضد الإنسانية.

وأضاف تقرير لجنة تقصي الحقائق: “البعثة لديها أسباب منطقية تجعلها تشك في وقوع جرائم ضد الإنسانية بحق مهاجرين في ليبيا”.

وأظهر التقرير تعرض المهاجرات غير النظاميات بمن فيهن القاصرات للاعتداءات الجنسية فيما أفادت شهادات أخرى بالإرغام على إقامة علاقات جنسية مقابل الطعام أو مواد أساسيّة أخرى”.

ونقلت الشهادات الموثقة بالتقرير حالة مهاجرة غير نظامية بمنطقة “أجدابيا” تحدثت عن إجبارها من قبل محتجزيها على إقامة علاقات جنسية معهم لمنحها الماء لطفلها المريض البالغ من العمر ستة أشهر.

استفحال وقائع العنف والاسترقاق  الجنسي ضد المهاجرات سواء من قبل المهربين أو داخل مراكز الإيقاف دفع عشرات الفتيات إلى “تركيب لولب في الرحم قبل القيام برحلة الهجرة غير النظامية لمنع  حدوث الحمل غير المرغوب فيه نتيجة سلوكات العنف الجنسي”، وفق ما نقله تقرير اللجنة.

ويتعرض آلاف المهاجرين غير النظاميين من النساء والرجال للتوقيف في ليبيا داخل منشآت تسيطر عليها مجموعات مسلحة غير تابعة للحكومة كما يتعرض الكثير منهم للاحتجاز من قبل المهربين ويواجهون القتل والاخفاء القسري والتعذيب والاعتداءات الجنسية وغيرها من الأعمال غير الإنسانية.

وشكل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لجنة لتقصي الحقائق في ليبيا قبل عامين للتحقيق في التجاوزات المرتكبة في البلاد منذ 2016.

وطرحت مجموعة الدول الأفريقية بالمجلس مشروع قرار لتمديد مهام اللجنة بليبيا لمدة تسعة أشهر إضافية. 

انتهاكات جنسية#
ليبيا#
هجرة غير نظامية#

عناوين أخرى