ثقافة لايف ستايل

اليوم: التلفزة التونسية تحتفي بالذكرى الـ57 لتأسيسها

في مثل هذا اليوم، 31 ماي من عام 1966، تمّ الإطلاق الرسمي للتلفزة التونسية (عمومية)، إلّا أنّها كانت تبثّ برامج تجريبية بصفة غير منتظمة منذ أكتوبر 1965، ثم بانتظام منذ جانفي 1966، وكانت تحمل اسم الإذاعة والتلفزة التونسية أو اختصارا “إ.ت.ت”.

عام 2008 وقع الفصل بين الإذاعة والتلفزة لتحتفظ الإذاعة (مؤسسة الإذاعة التونسية) بالمقرّ الذي كان مُشتركا بينهما بشارع الحرية في حي لافاييت بالعاصمة تونس، وتتحوّل مؤسسة التلفزة التونسية بقنواتها التلفزة الوطنية الأولى والثانية، أو ما كانت تُعرف سابقا بقناة 21 إلى مقرها الجديد بشارع الجامعة العربية-هضبة الهلتون.

وتبعا لكونها القناة العمومية الوحيدة (مع الوطنية 2) والأولى من نوعها في تونس قبل موجة القنوات الخاصة بعد ثورة 14 جانفي وقبلها ببضع سنوات، فإنّها تُحظى بمُتابعة واسعة من قبل فئات المجتمع خاصة في المناطق الداخلية.

كما احتلت بعض برامجها القارة المراتب الأولى لنتائج سبر آراء المُشاهدة في تونس أبرزها: أخبار الساعة الثامنة مساءً، الأحد الرياضي، سلسلة شوفلي حل، ومجموعة من المسلسلات العربية والتونسية، والسلسلات الكارتونية وبعضا من المنوعات الأسبوعية الجامعة.