تونس

اليوم الأوّل للبكالوريا.. “تنويع” في الغشّ وقضايا عدلية


شهد اليوم الأول من الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا في تونس تسجيل عدة  حالات الغش بأساليب مختلفة.

في ولاية منوبة سُجّلت محاولتي غش في مركزي معهد الفارابي بالمرناقية، ومعهد وادي الليل، حيث تم التفطن لمترشح يحمل ساعة ذكية في قاعة الامتحان، وتلميذة بحوزتها أوراق الدرس. حسب معطيات المندوبية الجهوية للتربية بمنوبة.

ومن المنتظر، أن تباشر مندوبية التربية الإجراءات اللازمة وإحالة ملف المعنيين بالأمر على اللجان التأديبية المختصة بوزارة التربية.

أما في ولاية سليانة، فقد أفاد المندوب الجهوي للتربية بسليانة، نور الدين غباش  في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تم تسجيل حالتي غش تتوزعان بين معهد المنجي سليم بمدينة سليانة والمعهد العمومي بالروحية، تتعلق باستعمال وسائل غش إلكترونية.

وقد تم إيقاف المترشحين وإحالتهما على التأديب وتقديم قضيتين عدليتين في الغرض.

وفي القيروان، قالت المندوبية الجهوية للتربية إنه تمّ تسجيل 6 حالات بين غش ومحاولة غش بعدد من مراكز الاختبار بالجهة، من بينها عمليات غش باستعمال أجهزة إلكترونية.

وفي سيدي بوزيد، تمّ تسجيل 5 حالات غش تتمثل في مسك محجوز لدى مترشحين يتمثل في أسلاك وسماعات.

وتمثّلت حالات الغش الثلاث الباقية، في مسك هاتف محمول لدى المترشحين الثلاثة، مع السماح لهم بمواصلة الاختبار، فيما سيتمّ لاحقا النّظر في هذه الحالات.

من جهته أكّد المندوب الجهوي للتربية بالقصرين توفيق بن محمود تسجيل 8 حالات غش في امتحان الباكالوريا باستعمال أجهزة إلكترونية موزّعة على بعض مراكز الجهة.