اليوم افتتاح المهرجان الدولي الـ36 لفيلم الهواة بقليبية بفيلم إسباني
tunigate post cover
ثقافة

اليوم افتتاح المهرجان الدولي الـ36 لفيلم الهواة بقليبية بفيلم إسباني

77 فيلما من 29 دولة من العالم.. دورة جديدة للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية برؤى جماليّة شابّة
2023-08-19 15:44

تنطلق، اليوم السبت 19 أوت، بمدينة قليبية (110 كلم شرق تونس العاصمة)، فعاليّات النسخة الـ36 من المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية، وذلك بدعم من وزارة الشؤون الثقافيّة وتنظيم الجامعة التونسيّة للسينمائيين الهُواة.

ويُشارك في فعاليات الدورة الجديدة، التي تمتدّ حتى الـ26 من الشهر، 77 فيلما من 29 دولة من العالم، وسيكون الفيلم الافتتاحي من إخراج الإسبانية إيران بوريقو، أما بقيّة الأفلام فتنقسم بين 49 فيلما في المسابقة الدوليّة، منها 6 أفلام تونسية، و28 فيلما في المسابقة الوطنيّة، منها 9 أفلام مستقلّة، و13 شريطا من صنف أفلام مدارس السينما، و6 أفلام من إنتاج نوادي الجامعة التونسيّة للسينمائيّين الهواة، أما مسابقة السيناريو فتضمّ 12 سيناريو، فيما تُشارك 30 صورة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي.

وخصّص المهرجان للأفلام الفائزة في المسابقة الدولية جوائز “الصّقر الذّهبي” (الجائزة الكبرى)، وجائزة لجنة التحكيم، وأحسن فيلم روائي، وأحسن فيلم وثائقي، وأفضل فيلم تحريك أو تجريبي.

وفي ما يتعلّق بالمسابقة الوطنيّة، تمّ رصد جوائز ماليّة للجائزة الكبرى، بقيمة 2000 دينار (نحو 640 دولارا)، والجائزة الخاصّة بلجنة التحكيم بقيمة 1800 دينار (نحو 592 دولارا)، وأفضل فيلم هواة مستقلّ بقيمة 1500 دينار (493 دولارا)، وأفضل فيلم مدارس بقيمة 1500 دينار.

وتتألّف لجنة تحكيم المسابقة من الصحفي والناقد حاتم بوريال، والمخرجة خديجة المكشر، والمخرج والممثّل نصر الدين السهيلي، والممثّلة نجوى زهير، والفنان التشكيلي زكي صمود.

وتحتضن الدورة الـ36 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية، جملة من اللقاءات الفكريّة والندوات، تتمحور حول واقع سينما الهواة بتونس، وحقوق الفنّانين الذين يعملون لحسابهم الخاص، وتجربة المخبر الفلسطيني للفيلم، ولقاء حول الدورة القادمة التي ستحتفي بمرور 60 سنة على تأسيس المهرجان، فضلا عن عدد آخر من اللقاءات التي تدعم سينما الهواة.

تونس#
سينما#
مهرجانات#

عناوين أخرى