الهند تلغي قوانين الإصلاح الزراعي
tunigate post cover
عالم

الهند تلغي قوانين الإصلاح الزراعي

بعد مظاهرات المزارعين طيلة سنة ... رئيس الوزراء الهندي يلغي قوانين الإصلاح الزراعي المثيرة للجدل
2021-11-19 17:01

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الجمعة، إلغاء 3 قوانين للإصلاح الزراعي، بعد عام من مظاهرات حاشدة للمزارعين.
وفي خطاب قال مودي “قررنا إلغاء القوانين الزراعية الثلاثة وسنطلق العملية الدستورية لإلغاء هذه القوانين الثلاثة خلال الدورة البرلمانية التي تبدأ نهاية الشهر الجاري”.
ودعا جميع المزارعين المشاركين في الاحتجاجات إلى العودة إلى ديارهم للاحتفال بيوم “غورو بوراب”، وهي الذكرى السنوية لمولد مؤسس ديانة السيخ ومرشدها الروحي ناناك، قائلا “لنبدأ انطلاقة جديدة ونتقدم إلى الأمام”.
ويشكل قطاع الزراعة مصدر عيش حوالي 70% من سكانها البالغ عددهم نحو 1,3 مليار نسمة، ويساهم في حوالي 15% من إجمالي الناتج المحلي.

قرار مودي غير المتوقع جاء قبل انتخابات مهمة في عدد من الولايات الهندية، بما في ذلك البنجاب التي تضم عددا كبيرا من المزارعين، وأوتار براديش التي تضم أكبر عدد من السكان في الهند بنحو 220 مليون نسمة.

واعتبر الخبير السياسي هارتوش سينغ بال بحسب ما نقلته بي بي سي أن “القوانين الزراعية ولدت ميتة ومعارضة إلغائها من جانب الحكومة كانت مسألة عناد من قبل مودي”. وأكد أن الإصلاحات لم يكن لها مستقبل على كل حال.  

وانتقد غوتام شيكرمان نائب رئيس “مؤسسة أوبزرفر للأبحاث” في نيودلهي، هذا القرار بقوله “هذا هو أسوأ قرار يتخذه مودي”.

وتابع “إنه يوم مظلم في تاريخ الإصلاحات الاقتصادية في الهند”، معتبرا أن القطاع الزراعي “محكوم عليه بالفشل في السنوات ال25 المقبلة”.
أما أماريندر سينغ رئيس الحكومة السابق لولاية البنجاب والمنتمي إلى حزب المؤتمر المعارض، فقد رحب بإعلان مودي واعتبره “نبأ رائع”. وعبر عن أمله في تغريدة على تويتر بمواصلة الحكومة المركزية العمل من أجل تطوير الزراعة.
وأصدر تحالف ساميوكت كيسان مورتشا، وهو ائتلاف عدة نقابات زراعية، بيان رحب فيه بالإعلان لكنه قال إنه “سينتظر أن يدخل حيز التنفيذ من خلال إجراءات برلمانية مناسبة”.

وتشكل حركة المزارعين إحدى أكبر التحديات التي واجهتها الهند منذ وصول ناريندرا مودي إلى السلطة في 2014.
وأقرت الإصلاحات الزراعية في سبتمبر/ أيلول 2020، للسماح للمزارعين ببيع منتجاتهم للمشترين الذين يختارونهم بدلا من اللجوء حصرا إلى الأسواق التي تسيطر عليها الدولة وتؤمن لهم حدا أدنى من الأسعار المدعومة لبعض السلع.

الهند#

عناوين أخرى