الهند: إغلاق المدارس والجامعات بسبب النزاع على ارتداء الحجاب
tunigate post cover
ثقافة

الهند: إغلاق المدارس والجامعات بسبب النزاع على ارتداء الحجاب

بسبب منع الطالبات من ارتداء الحجاب ... إغلاق المدارس والجامعات في الهند
2022-02-08 18:18

أمرت السلطات جنوب الهند بإغلاق المدارس والجامعات 3 أيام، بداية من الثلاثاء 8 فيفري/ فبراير 2022، بعد ارتفاع وتيرة التظاهرات المناهضة لمنع ارتداء الحجاب، في صفوف المسلمين.

وقررت ولاية كارناتاكا جنوب الهند، في وقت سابق منع الطالبات المسلمات من ارتداء الحجاب داخل المدارس والجامعات.

هذا القرار قوبل بالرفض من قبل عديد المسلمين ودفع المئات منهم إلى الاحتجاج والتظاهر ضده أمس الإثنين 7 فيفري/ فبراير 2022.

وقد أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق حشود المتظاهرين في إحدى الجامعات بعد إعلان قرار منع ارتداء الطالبات الحجاب.

وزير داخلية ولاية كارناتاكا، أراغا جنانيندرا، صرح بـ”ضرورة إبعاد الدين عن التعليم ومنع الطالبات من ارتداء الحجاب في المدارس”.

وقالت صحيفة هندوستان تايمز، إن الوزير طلب من الشرطة مراقبة المنظمات الدينية التي تحاول تقويض وحدة البلاد بشأن هذه القضية، وفق تعبيره.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية قوله: “توجد أماكن مثل الكنائس والمساجد والمعابد للناس لممارسة شعائرهم الدينية وأداء الصلوات بحرية”.

قرار تمييزي

وقالت مديرة المنظمة الإسلامية للفتيات في كارناتاكا، سمية روشان، خلال مؤتمر صحفي، إن قرار منع ارتداء الحجاب تمييزي ويتعارض مع الحقوق التي ينص عليها الدستور الهندي.

واعتبرت أنه تعد على قرار شخصي يحق للتلميذات اتخاذه ولا يؤذي أحدا، حسب وصفها.

تعهد بإيذاء المسلمين

وفي وقت تعهد فيه متطرفون هندوس بإيذاء المسلمين حتى تبقى الهند “أمة هندوسية فقط”، لم يحرّك زعماء الهند ساكنا وسط تزايد المشاعر المعادية للمسلمين في البلاد.

ويعاني مسلمو الهند من الاضطهاد والتمييز العنصري من قبل المشرعين الهندوس المتطرفين الذين يسيطرون على الحكومة، وجميع حكومات الولايات.

الهند#

عناوين أخرى