تونس

الهايكا: سياسة ردع الصحفيين سيئة جدا

اعتبر هشام السنوسي عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، اليوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، أن السلطات بدأت في تطبيق المرسوم عدد 54 “سيء الذكر” والذي تضمن عقوبات مجحفة وسيحدّ بصورة أو بأخرى من حرية التعبير، مع تجاوز المرسومين 115 و116 المتعلقين مباشرة بالصحفيين وعمل وسائل الإعلام، وفق قوله. 


ودعا السنوسي في تصريح لإذاعة إكسبراس الخاصة، إلى مراجعة المنحى الردعي ضدّ الصحفيين، معتبرا أنه مسيء جدا لصورة تونس.

وأضاف هشام السنوسي، أن ترهيب وتخويف الصحفيين والتوجه نحو ممارسة الرقابة الذاتية لا يخدم مصلحة تونس ومسار الانتقال الديمقراطي، وذلك تعليقا على التحقيق مع الصحفي ومدير موقع “بزنس نيوز” نزار بهلول، من قبل فرقة مكافحة الإجرام بتهمة “نشر أخبار غير صحيحة وثلب رئيس الحكومة نجلاء بودن” ، وذلك بناءً على شكوى تقدّمت بها وزيرة العدل ليلى جفال، بمقتضى المرسوم عدد 54 المتعلّق بمكافحة الجرائم الإلكترونية.


ودعا رئيسة الحكومة نجلاء بودن إلى عدم الدخول في مثل هذه المعارك الخاسرة، ضدّ حرية التعبير، قائلا: “من الأفضل التواصل أكثر مع الصحفيين وتفادي الصمت وبناء سياسة اتصالية أنجع”. 
وأضاف أن هناك مجموعات مساندة للرئيس وللحكومة تدفع باتجاه الزج بالسلطة في حرب ضد الصحفيين وحرية التعبير وهو ما لا يمكن قبوله، وفق قوله.