تونس

الهايكا تقاضي هيئة الانتخابات أمام المحكمة الإدارية

أكّد عضو الهيئة العليا المستقلّة للاتّصال السمعي البصري “الهايكا”، هشام السنوسي الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني، أنّ مجلس الهيئة قرّر رفع دعوى أمام القضاء الإداري ضدّ قرار الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، المتعلّق بالولاية على وسائل الإعلام السمعي البصري خلال الحملات الانتخابية والانتخابات التشريعية المقبلة.

وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أشار السنوسي إلى أنّ هيئة الانتخابات “حوّلت ولايتها العامّة على الانتخابات إلى ولاية حصريّة، وصادرت اختصاصات المتدخّلين في العملية الانتخابيّة، ومن بينهم الهيئة المستقلّة للاتّصال السمعي البصري”.

وأضاف السنوسي أنّ “الهايكا قرّرت اللجوء إلى القضاء الإداري”، مشدّدا في الآن ذاته على تمسّكها بحقّها في الولاية على وسائل الإعلام السمعيّة البصريّة.

وتابع عضو الهايكا: “اللجوء إلى القضاء هو ممارسة حضاريّة، وابتعاد عن المهاترات، وتعبير عن الثقة في مؤسّسات الدّولة”.

إلى جانب القضاء الإداري، شرعت الهيئة العليا للاتّصال السمعي البصري في التواصل مع رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد، “باعتباره الضامن لاستمرارية مؤسّسات الدولة في إطار ما يحدّده القانون”، حسب ما صرّح به السنوسي.

وبخصوص تعهّد هيئة الانتخابات في قرارها المتعلّق بالولاية على وسائل الإعلام برفع التجاوزات المرصودة إلى النيابة العمومية، قال هشام السنوسي إنّ هذا الأمر يشكّل ترهيبا لوسائل الإعلام و”يحدّ من عنصر المبادرة لدى الصحفيين والمؤسّسات الإعلامية”.