النهضة: ماكرون يدعم الحكم الفردي المتسلّط في ‏تونس
tunigate post cover
تونس

النهضة: ماكرون يدعم الحكم الفردي المتسلّط في ‏تونس

حركة النهضة تنتقد تدخّل ماكرون في الشأن التونسي ومعاداته الحرية والديمقراطية
2022-11-24 23:25

عبّرت حركة النهضة، الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني، عن رفضها تصريح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال القمّة الفرنكوفونية بجربة، معتبرة إياه منافيا لقيم الديمقراطيّة وداعما للانقلاب والحكم الفردي المتسلّط في ‏تونس. 

وأصدرت النهضة بيانا اعتبرت فيه أنّ تصريح ماكرون تدخّل في الشأن التونسي ومعادٍ لطموحات التونسيين في ‏الحرية والديمقراطية، داعية إيّاه إلى ضرورة احترام طموحات الشعب ‏التونسي وثورة الحرية والكرامة ومكاسبها، هي التي تبني العلاقات المثمرة بين الشعبين ‏التونسي والفرنسي، وفق نصّ البلاغ. ‏

وكانت جبهَة الخلاص الوطني قد استنكرت، الخميس، تصريح الرئيس الفرنسي في القمّة الفرنكوفونيّة التي دارت بمدينة جربة الأسبوع الماضي.

وأكّدت الجبهة المعارضة أنّ تصريحات ماكرون تمسّ الديمقراطية التونسية، وتعبّر عن مساندته التامة “المشروع السّلطوي والأحادي” للرئيس قيس سعيّد.

وجاء في البيان الذي أصدرته الجبهة اليوم: “ماكرون أعرب عن أمله أن تتمّ خارطة الطريق المنبثقة عن انقلاب 25 جويلية/يوليو، الذي رفضته كل الطبقة السياسية، مستدلّا في ذلك بمساندته التامة منهج تفكيك المؤسّسات الديمقراطية، التي حقّقها التونسيون بعد ثورة الحرية والكرامة 2010-2011”.

عناوين أخرى