تونس

النقابات الأمنية في تونس ترفض توحيد العمل النقابي

أكّدت النقابات الأمنية في تونس، رفضها القاطع دعوة الرئيس قيس سعيّد توحيد النقابات، محذّرة من خطورة مثل هذا القرار.

واعتبرت في بيان أصدرته اليوم الخميس 11 أوت/أغسطس، أن هذا الطرح لن يكون حلّا باعتبار أن هذا السلوك السياسي فيه خرق لدستور 2022، مؤكّدة أن “عملية التوحيد كانت برغبة السلطة السياسية لا بإرادة نابعة من منتسبي المؤسّسة الأمنية، وهو ما يعتبر تعديّا على حرية العمل النقابي وحرية التنظيم، وكذلك مثل هذا السلوك في هذا التوقيت بالذات، سيكون له دور في إعطاء رؤية خاطئة لمسار 25 جويلية/ يوليو”، وفق نصّ البيان.

وقالت النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي: “لا شك أن الغاية نبيلة، فتوحيد العمل النقابي له إيجابيات مثلما له سلبيات، لكن الواقع لم ينضج لذلك، والحكمة والحنكة تقتضيان التريّث في هذا الصدد، لأن البلاد أمامها تهديدات جمّة تقتضي وحدة كل التونسيين حولها، وأن يكونوا على قلب رجل واحد”.

وكان الرئيس قيس سعيّد قد دعا، أمس الأربعاء، إلى توحيد نقابات الأمن الداخلي في هيكل واحد يقوم على أساس الانتخاب، ويقتصر على الجوانب الاجتماعية دون سواها.

وذكر رئيس الجمهورية، خلال لقاء جمعه بوزير الداخلية توفيق شرف الدين، بأنّه كان قد تقدّم بهذا المقترح منذ سنة 2012، قصد إنشاء هيكل نقابي موحّد هو الاتحاد العام التونسي لقوات الأمن الداخلي.