"النساء الديمقراطيات" تستنكر تواتر اعتداءات الشرطة على النساء في تونس
tunigate post cover
تونس

"النساء الديمقراطيات" تستنكر تواتر اعتداءات الشرطة على النساء في تونس

تريد جمعية النساء الديمقراطيات وقف عنف الشرطة ضدّ النساء، والقطع مع ظاهرة الإفلات من العقاب.
2022-04-18 15:40

استنكرت “جمعية النساء الديمقراطيات” (منظمة تونسية تعنى بحقوق المرأة)،الإثنين 18 أفريل “الاعتداءات المتكررة من قبل الأجهزة الأمنية على النساء”، وحثت على إنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب.

وقالت الجمعية في بيان تلقت “بوابة تونس” نسخة منه، إنها تساند كل الضحايا وتطالب السلطات بضرورة إيجاد آلية قانونية تأذن بتقديم القضايا ضد الأمنيين إلى مراكز أمنية أخرى غير تلك التي يشتغل فيها المشتكى بهم”.

يأتي البيان بعد أن قالت الجمعية إنها عاينت “موجات العنف المسلط على النّساء الذي اتخذ خلال المدّة الأخيرة منحى أمنيا واضحا مشحونا بخلفية ذكورية بما تحمله من استضعاف وتمييز ونظرة دونية إقصائية للنساء”.

وتقول الجمعية إنّ الاعتداءات ضد النساء تكررت باستغلال النفوذ الأمني والتواطؤ القضائي ووصلت إلى حد “تلفيق التهم وكيد القضايا والاستفادة من ظاهرة إفلات الأمنيين من العقاب وخاصة عندما تكون الضحايا نساء”.

وحسب الجمعية فقد “تأكد ذلك من خلال عديد الشكاوى التي وردت سواء على “مركز الإنصات والتوجيه للنساء ضحايا العنف” أو على “مرصد أسماء فني لتكافؤ الفرص والمواطنة للنساء في تونس” التابعين لها، أو من خلال ما تتناقله وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولاحظت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات “تزايدا واضحا في حالات التضييق على حرّية التعبير والإعلام”، إذ تعددت التجاوزات والانتهاكات وسادت الانتقائية في التعامل مع المؤسسات الإعلامية ومع عدد من الصحفيين والصحفيات “الذين طالتهم الإيقافات ووجهت إليهم التهم المجانية في توجه واضح إلى توظيف الزبونية السياسية، وإعادة آلياتها”، حسب تعبير البيان.

تونس#
تونس، النساء الديمقراطيات، عنف، نساء#

عناوين أخرى