ثقافة

النجمة الزهراء تُعلن برنامج موسمها الثقافي 2023.. إليك التفاصيل

أعدّ مركز الموسيقى العربية والمتوسطية “النجمة الزهراء” مجموعة من التظاهرات ضمن الموسم الثقافي الحالي، سيحتضنها مقر المركز بسيدي بوسعيد (الأحواز الشمالية لتونس العاصمة)، هي “صوفيات” وموسيقيون من تونس” و”طربيات النجمة الزهراء”.

وتلتئم تظاهرة “صوفيات” في الفترة الفاصلة بين 11 و15 أفريل المقبل، وذلك خلال شهر رمضان. وتهدف هذه التظاهرة منذ إطلاقها، إلى التعريف بالتراث اللامادي للجهات، خاصة لدى الجمهور الواسع بتونس العاصمة.

وأعلن مركز الموسيقى العربية والمتوسطية كذلك أن تظاهرة “موسيقيون من تونس” في دورتها التاسعة ستقام من 20 إلى 23 جوان 2023، وهي تظاهرة مفتوحة للفنانين التونسيين حاملي المشاريع الموسيقية من مختلف الأصناف: موسيقى عربية، كلاسيكية، شرقية وغيرها.

أما “طربيات النجمة الزهراء” فستقام هذا العام من 18 إلى 21 أكتوبر 2023، ويتضمّن برنامج الدورة المُرتقبة أربع سهرات ستكون مهداة لأربع أصوات رجالية من تونس والعالم العربي وهم علي الرياحي، محمد الجموسي، وديع الصافي، ومحمد عبدالوهاب، وذلك بمشاركة الفرقة الوطنية للموسيقى.

وكانت الدورة الماضية خصّصت لإحياء ذكرى أربع أصوات نسائية طربية، حيث تمّ تكريم كل من علية وذكرى محمد من تونس، وأم كلثوم من مصر ووردة من الجزائر، وذلك بأصوات كل من ألفة بن رمضان، شهرزاد هلال، أسماء بن أحمد، ومحرزية الطويل.

ويُعدّ مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية -النجمة الزهراء- مجمّعا ثقافيا تونسيا متعدّد الاختصاصات، يُعنى بالموسيقى في مختلف مجالاتها، ويهتمّ بأصول الموسيقى في تونس والوطن العربي وبلدان البحر الأبيض المتوسّط.

ويحوي قصر النجمة الزهراء أجنحة تضمّ مجمل الآلات الموسيقية المتداولة في تونس باختلاف أنماطها الموسيقية والجهات المتأتية منها.

وتتوزّع الآلات الموسيقية حسب التقسيم الكلاسيكي لعائلات الآلات الموسيقية، أي آلات هوائيّة أو نفخيّة، وآلات إيقاعيّة أو نقريات، وآلات وتريّة. كما أُفرد حيّز للآلات الهوائية ذات المفاتيح.

وتُعدّ هذه الآلات الموسيقية حصيلة حملة تجميع قادها مركز الموسيقى العربية والمتوسّطية عام 1992، وغطّت كل البلاد التونسية، وتحظى بالأولوية في عمليات الاقتناء للآلات التي كانت على ملك موسيقيين أو شخصيات موسيقية مشهورة، وللآلات ذات الأهمية الخاصة بالنسبة إلى علم صناعة الآلات. كما يضمّ القصر آلات موسيقية من أصول مختلفة، مشرقية وأوروبية وإفريقية.