النابغة الهندي عالم الرياضيات سرينفاسا أينجار رامانجن
tunigate post cover
ثقافة

النابغة الهندي عالم الرياضيات سرينفاسا أينجار رامانجن

2021-05-04 11:31

كثيرة أسماء العلماء والباحثين الذي سعوا إلى تغيير العالم وإفادة الشعوب بعلومهم وبحوثهم، لكن الهندي سرينفاسا أينجار رامانجن يعد فلتة زمانه، كونه عصامي التكوين، تفوق على علماء عصره في الرياضيات تحديدا.
من هو سرينفاسا أينجار رامانجن؟ولد العالم الهندي سرينفاسا أينجار رامانجن، في 22 ديسمبر 1887 في الهند وتوفي في 26 أفريل 1920 عن عمر ناهز 32 سنة فقط بعد إصابته بمرض السل. 
تعلم رامانجن الرياضيات وهو في سن العاشرة من عمره. ظهرت في هذه السن المبكرة موهبته في التعليم الذاتي، كان عصاميا، لم يدرس في مؤسسة تعليمية. يعود ذلك إلى حرمانه مرتين من الحصول على منحة دراسية للالتحاق بالمدرسة، لكن حبه الشديد لمادة الرياضيات وإهماله باقي المواد الدراسية، دعاه إلى ترك الدراسة في المدارس وانتهاج التعليم الذاتي في الرياضيات. 

كتاب يغير حياته
بدأ اهتمام سرينفاسا رامانجن الحقيقي بالرياضيات حين وقع بين يديه كتاب A Synopsis of Elementary Results in Pure and Applied Mathematics، شدت المعادلات والرموز الرياضية انتباهه، إذ لم تكن موهبته في ذلك الوقت محل استحسان مدرسيه بقدر ما كانت تزعجهم وتجعل منه تلميذا “شاذا” منبوذا في نظرهم. كان دقيق الملاحظات والاحتجاج كذلك حين يتعلق الأمر بالمسائل الرياضية.

 لم تكن طفولته سعيدة، عرف عنه عدم ميله إلى مخالطة رفاقه في المدرسة. لم يكن لديه أي ميولات أو هوايات، حتى وصف بكونه مصابا بالتوحد، أو أنه يعاني متلازمة مرضية، صنفت بعد ذلك على أنها متلازمة “أسبرجر”.

هجرته إلى إنجلترا 

في أوائل العام 1913، تلقى غودفري هارولد هاردي، أستاذ بجامعة كامبردج، رسالةً من عامل بميناء Madras الهندي، كان كاتب الرسالة يدّعي بأنه وجد حلا للثغرة التي تركها هاردي في أعماله المتعلقة بالأعداد الأولية.

كان الأمر يتعلق بمعادلة قام رامانجن بابتداعها وتتمثل في عدد الأعداد الأولية الأصغر من عدد ما وبعد استشارة هاردي لزميله جون إيدنسور ليتلوود، أجمع عالما الرياضيات على أن رامانجن عبقري في الرياضيات.

في مارس 1914، سافر رامانجن حين كان عمره 27 عاما، إلى إنجلترا تلبية لدعوة هاردي، سجل نفسه كطالب باحث بكلية الثالوث، حيث درس نظريات إسحاق نيوتن وبيرتراند راسل. واكتشف هاردي من خلال مراجعة مسودات رامانجن وهاردي، أن أعماله تمثل إضافات جديدة في عالم الرياضيات، إذ صنفه هاردي من ضمن العلماء مثل ليونهارت أويلر وكارل غوستاف جاكوب جاكوبي وأرخميدس. 

كان رامانجن كثير العمل حتى أنه يعمل في بعض الأحيان 30 ساعة دون انقطاع، إلا أنه لم يستطع أن يتأقلم ويتكيف مع طقس إنجلترا البارد ونمط العيش الأوروبي وهو ابن الهند الدافئة والمعتنق لديانة Brahmane.

أصيب رامانجن بمرض لم يتمكن الأطباء من تشخيصه، مما جعله يصاب بالإحباط إلى درجة محاولة الانتحار برمي نفسه أمام قطار الأنفاق بلندن، غير أنه نجا من الموت. 

عودة البطل إلى الهند 
في مارس 1919، قرر رامانجن العودة إلى موطنه الهند، حيث استقبل كبطل قام بتمثيل بلده في إنجلترا، البلد المحتل للهند آنذاك.وعرض عليه حينها منصب الأستاذية بجامعة Madras، فقبله بعد انقضاء فترة نقاهته، إلا أن الموت كان أسرع، توفي في ريعان شبابه عن عمر ناهز 32 سنة بالقرب من Madras.

اللامنتهية

ابتكر رامانجن معادلة في الرياضيات تجمع  بين المتتالية اللامنتهية والكسر المستمر والتي تكون علاقة بين أشهر الثوابت الموجودة في الرياضيات.وفي 22 ديسمبر سنة 2011، أعلنت الحكومة الهندية عن الاحتفال باليوم العالمي للرياضيات الموافق ل 22 ديسمبر من كل عام، تكريما لروح ابنها البطل رامانجن، كما بني له تمثال في جامعة كامبردج بإنجلترا. 

وفي عام 2015، صدر فيلم يروي قصة حياة العالم الهندي سرينفاسا أينجار رامانجن، بعنوان “الرجل الذي عرف اللانهاية” The Man Who Knew Infinity. فيلم عظيم يحكي قصة حياة سرينفاسا أينجار رامانجن، عالم رياضيات كان له حدس خارق في إيجاد .المعادلات الرياضية

الهند#
رياضيات#
سرينفاسا أينجار رامانجن#
علوم#

عناوين أخرى