تونس

غرق ناقلة نفطية أجنبية عالقة قبالة خليج قابس

أفاد مصدر بميناء قابس التجاري السبت 16 أفريل/إبريل، بأن  ناقلة نفطية أجنبية تحمل علم غينيا الاستوائية، غرقت قبالة خليج قابس جنوب تونس بعد تعرضها لحادث تسرب مياه وسط مخاوف من وقوع كارثة بيئية خطيرة.

وقامت السلطات المحلية بمدينة قابس بتفعيل اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وإبقائها في حالة انعقاد دائم، للتعاطي مع مستجدات الحادث الخطير الذي قد يتسبب في تسرب المواد النفطية من الناقلة إلى البحر.

وكانت الناقلة الأجنبية التي تحمل علم غينيا الاستوائية والمحملة بـ750 طنا من المشتقات النفطية، قد اضطرت إلى طلب الإذن من السلطات التونسية للدخول إلى المياه الإقليمية التونسية مساء الجمعة 15 أفريل/إبريل نتيجة سوء الأوضاع الجوية، وكان من المقرر أن ترسو على بعد حوالي 7 كيلومترات من ميناء قابس، قبل أن يوجه طاقمها المكون من 7 أفراد نداء استغاثة إثر تسرب المياه إلى غرفة المحركات ليقع التدخل لإجلائهم.

وكانت وزارة البيئة قد أعلنت في بيان أن مصالحها “تتابع وضعية الناقلة التجارية الأجنبية مؤكدة تفعيل الخطة الوطنية للتدخل العاجل في حال وجود تلوث بحري، إلى جانب العمل من أجل الحيلولة دون غرق الباخرة” وذلك بالتنسيق مع وزارات الدفاع الوطني والداخلية والنقل وهيئة الجمارك التونسية والسلط المحلية بڨابس، للقيام بعمليات الإنقاذ وتجنب حدوث كارثة بيئية بحرية بالجهة والحد من تداعياتها.