عرب

الموسيقى مثل البيبسي والبرغر…فتوى تثير جدلاً في السعوديّة

أثارت فتوى بإباحة الموسيقى أصدرها الداعية السعودي عادل الكلباني أمس الأربعاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني، جدلاً واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي بالمملكة العربيّة السعوديّة.

وقال الشيخ عادل الكلباني إنّ الموسيقى والمعازف مباحة شرعاً “مثل البيبسي والبرغر”، وذلك في معرض ردّه على سؤال أحد رواد تويتر: “الموسيقى والمعازف هل هي مما أراد الله؟!”.

وكتب شاب سعودي يدعى سالم الحارثي تغريدة: “لا تضع شيئا في ذمتك يا عادل، كبار العلماء هم أفضل منك و أعلم منك و أنت تُعتبر طالبا عندهم  هم حرّموا هذا الشيء.. أتمنى ألا تدخل في أشياء حرمت من قبل مفتي المملكة “

شيخ السلطان

وليست المرّة الأولى التي يثير فيها الكلباني، الشيخ المُقرّب من سلطة المملكة ويصنّفه الكثيرون بـ “شيخ السلطان”، الجدل بفتاويه، فسبق أن أفتى في بداية صيف 2010 خلال استضافته في إحدى وسائل الإعلام بتحليل الغناء والمعازف، مؤكدا عدم وجود دليل يحرمه بعد أن حرمه في وقت سابق.

وشُنّت حينها حملة ضده من قبل العديد من الدعاة السعوديين كان أبرزهم المفتي العام للسعودية، وصالح اللحيدان، حتى أن الشيخ عبد الرحمان السديسي إمام وخطيب الحرم المكي طالب “بتطبيق الحجر عليه” ، فيما كتب الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب الحرم المكي “قصيدة عتاب” ضدّ الكلباني.