تونس

المهنيون يطالبون بترفيع أسعار الأدوية المصنعة محليا


طالبت غرفة مصانع الأدوية، اليوم 18 جانفي/ كانون الثاني، بالترفيع في أسعار بعض أصناف الأدوية المصنعة محليا، وذلك نتيجة تأثر السوق التونسية بالإجراءات التي اتخذتها الصين، بعد ضغط المنظومة الصحية الصينية في علاقة بكبح الانتشار السريع للوباء.

وأكد رئيس غرفة صناعة الأدوية طارق الحمامي، في تصريح لجريدة “المغرب” مواجهة مصانع الأدوية التونسية صعوبات في التزود بالمواد الأولية التي يتم تصنيعها في الصين نتيجة زيادة الطلب العالمي عليها، وهو ما أثر في نسق الإمدادات لمصانع الأدوية.

وأضاف أن النقص المسجل في المواد الأولية  يرتبط أساسا بمادتي الباراستيمول والأمكسيسيلين؛ المضاد الحيوي الأكثر استخداما من قبل المصانع في تونس، مشيرا إلى أن هذه المصانع التي يتجاوز عددها الـ30، تغطي 77% من حاجيات السوق المحلية من الأدوية.

وأوضح أن نقص المواد الأولية، يجعل المصانع تتجنب إنتاج هذه الأصناف من الأدوية إلا في حال تحويل الدعم إلى المصانع لإنتاجها، مشيرا إلى أن أسعار الأدوية المصنعة محليا لم تشهد زيادة منذ جوان 2021.

وشدّد الحمامي على ضرورة مراجعة الأسعار عبر الترفيع في بعض الأصناف بما يتماشى مع النسق التصاعدي الذي تشهده تكاليف الإنتاج وضرورة إحدث وكالة للأدوية تعمل على تقليص الآجال.