المهرجان الدولي للمسرح المحترف 4/4 بجندوبة... يطفئ شمعته الثالثة منتصرا للحياة
tunigate post cover
ثقافة

المهرجان الدولي للمسرح المحترف 4/4 بجندوبة... يطفئ شمعته الثالثة منتصرا للحياة

المهرجان تابعه جمهور غفير من شباب وأطفال وكبار لتنوّع عروضه التي شملت عروض الأطفال "الكرنفالية" وعروض الشارع مرورا بالعروض المسرحية المحترفة من العراق ومصر وإيطاليا وإيران وتونس
2022-03-21 17:40

إثر حفل الافتتاح الرسمي للنسخة الثالثة من المهرجان الدولي للمسرح المحترف 4/4 بجندوبة في الثامن عشر من مارس/ آذار الجاري بالمركز الثقافي للمدينة، والذي تمّ فيه تكريم كل من الفنانين المسرحيين ناجية الورغي ونور الدين الورغي والطاهر القليبي وأستاذ الموسيقى لطفي الخموسي ونصاف الشندالي من معهد الفنون بالعمران. تواصلت فعاليات المهرجان الذي انطلق فعليا، قبل يومين من حفل الافتتاح الرسمي، أي في السادس عشر من مارس/ آذار، لتصل اليوم الاثنين 21 مارس/ آذار إلى يومها الختامي مقدّمة باقة من فنون الفرجة المسرحية من تونس وخارجها.

المهرجان تابعه جمهور غفير من متساكني محافظة جندوبة (شمال غرب تونس) من شباب وأطفال وكبار لتنوّع عروضه التي شملت عروض الأطفال “الكرنفالية” وعروض الشارع مرورا بالعروض المسرحية المحترفة من العراق ومصر وإيطاليا وإيران وتونس،  وتواصلت العروض المسرحية المدرجة في المسابقة الرسمية وهي: مسرحية “الروبة” لحمادي الوهايبي، ومسرحية “كلونات” ليوسف مارس، ومسرحية “عائشة 13″ لسامي النصري و”عقاب جواب” لمحمد علي بن سعيد.

إلى جانب مسرحيات أخرى خارج المسابقة، منها: مسرحية “ذاكرة” لسليم الصنهاجي وصباح بوزويتة، ومونودرام “للرجال بركة” لنجوى ميلاد ومونودرام “للة القمرة” لهيفاء الطويهري، وأيضا بعض العروض الكوريغرافية كعرض “رسالة إلى الرب” لثريا بوغانمي والتجليات المسرحية لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف.

كما لم تغب العروض الموسيقية عن المهرجان فأمتعت لبنى نعمان جمهورها بعرض “الولادة” مع الفنان مهدي شقرون، وفي لقاء موسيقي آخر كان الجمهور على موعد مع الفنان نضال اليحياوي الذي واكبه الجمهور بكثافة ورقص على أنغام الشاوية.

وبالمثل تواصلت الورشات التدريبية التي يُشرف عليها كل من جليلة بكار وخالد بوزيد وعاطف بن حسين وميساء السعيدي وطارق العتروس من تونس، وأنس عبد الصمد من العراق، ونورهان أيمن وأبو شعيشع عبد الغفار من مصر، ولوكا فونيلا من إيطاليا وجي ديفراكتو من فرنسا، وهي ورشات قامت بتقديم دورات تكوينية للمولعين بالفنون المسرحية كالممثل الشهد، والجسد كأداة تعبير، والارتجال المسرحي، وصنع العرائس، والمسرح الصامت، والرقص الارتجالي، وأبجديات الجسد وبهلوانيات تعبيرية على الترتيب.

ولأول مرة منذ تأسيس المهرجان الدولي للمسرح المحترف 4/4 بجندوبة في العام 2019 تُقام نسخته الثالثة قبل شهر أفريل/ نيسان، وذلك تفاديا لتزامن المهرجان مع انطلاق شهر الصيام مع بداية الشهر القادم. و4/4 تعني احتفاء جندوبة بالفن الرابع في الشهر الرابع من كل عام.

ويُعلن، الليلة الإثنين، المهرجان عن جوائزه التي ستمنح لأفضل عمل متكامل والتي تحمل اسم المسرحية الراحلة رجاء بن عمار، وأيضا جائزة الإخراج (الراحل المنصف السويسي)، فجائزة النص (نور الدين الورغي)، مرورا بجائزتي أفضل أداء رجالي (عيسى حراث)، وأفضل أداء نسائي (فاطمة بن سعيدان) وصولا إلى جائزة السينوغرافيا والتي حملت هذه السنة اسم الفنان الراحل قيس رستم.

المهرجان الدولي للمسرح المحترف#
جندوبة#
عروض موسيقية#

عناوين أخرى