المنظومة الصحية في تونس على وشك الانهيار
tunigate post cover
تونس

المنظومة الصحية في تونس على وشك الانهيار

2021-04-22 14:15


“المنظومة الصحية في تونس ستنهار في حال تواصل انتشار الفيروس بهذه السرعة” تحذير بالغ الخطورة أطلقته عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا جليلة بن خليل في وصفها لما آل إليه الوضع الصحي، في تصريح لبوابة تونس الخميس 22 أفريل.

جليلة بن خليل لم تستبعد حدوث السيناريو الإيطالي في تونس أمام ضعف الإمكانيات، مؤكدة أن المستشفيات التونسية تواجه صعوبات كبيرة لاستيعاب العدد المرتفع من المرضى الوافدين عليها في ظلّ نقص أسرّة الإنعاش.

الطلبات على أسرّة الإنعاش زادت بحسب محدثتنا التي قالت إن “المرضى أصبحوا ينتظرون دورهم في المستشفيات للحصول على سرير إنعاش على الرغم من حالتهم الحرجة”. وأضافت أن طاقة الاستيعاب في المستشفيات التونسية فاقت 90 ٪ وأن المستشفيات بلغت في أحيان كثيرة طاقة استيعابها القصوى.
طاقم طبي منقوص 

ولاحظت عضو اللجنة العلمية النقص الفادح في الموارد البشرية وخاصة أطبّاء الإنعاش. وقالت في هذا السياق: “الطاقم الطبي وشبه الطبّي أُرهق كثيرا بسبب العمل دون انقطاع منذ أكثر من سنة”. وأفادت عضو اللجنة العلمية بأن “الدولة التونسية لن تقدر على مجابهة الموجة القوية من الفيروس في حال واصل المواطنون الاستهتار وعدم احترام الإجراءات وعدم الالتزام بالقرارات”.

وأفادت بن خليل بأن اللجنة العملية ستجتمع للنظر في إمكانية اقتراح إجراءات جديدة للحد من انتشار الفيروس.

وكان أحد أعضاء اللجنة العلمية قد صرّح الخميس لوكالة رويترز بأن المنظومة الصحية التونسية على وشك الانهيار.

اللجنة العلمية لجابهة فيروس كورونا#
المنظومة الصحية في تونس#
جليلة بن خليل#
فير#

عناوين أخرى