المنظمة الدولية للهجرة توقف رئيسة بعثتها في إثيوبيا
tunigate post cover
عالم

المنظمة الدولية للهجرة توقف رئيسة بعثتها في إثيوبيا

وصفت المتمردين بـ"القذارة والوحشية"... تسجيلات مسربة لرئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في إثيوبيا عن الحرب في إقليم تيغراي تتسبب في إيقافها عن العمل
2021-10-12 10:57

أحالت “المنظمة الدولية للهجرة” التابعة للأمم المتحدة الاثنين 11 أكتوبر/تشرين الأول، رئيسة بعثتها في إثيوبيا على إجازة إدارية على خلفية إجرائها “مقابلات صحفية دون الحصول على تصريح من الإدارة”، اتهمت من خلالها رؤساءها من مسؤولي الهيئة الأممية بالانحياز إلى المتمردين في إقليم “تيغراي” شمال البلاد.

وكشفت وكالة الصحافة الفرنسية أن مورين أتشينغ، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في إثيوبيا أبلغت بالعقوبة المسلطة عليها بمقتضى مذكرة داخلية مؤرخة بتاريخ أمس الإثنين.

ويأتي قرار إيقاف أتشينغ بعد نشر تسجيلات لمقابلة مطولة أجرتها مع الكاتب الصحفي جيف بيرس على شبكة الانترنت.  

 هذا الصحفي نشر مقالات عديدة تدافع عن سلوك أديس أبابا في الحرب ضد متمردي “تيغراي”.

واتهمت أتشينغ في الحوار المسجل زملاءها، بأنهم قاموا “بمهاجمة” الحكومة الإثيوبية عندما بدأت الحرب وعمدوا إلى تهميش مسؤولي الأمم المتحدة الميدانيين.

ووصفت المسؤولة الأممية “جبهة تحرير شعب تيغراي” المتمردة بأنها “قذرة” و”وحشية”، معربة عن أملها بألا تعود إلى الإقليم.

كما عبرت أتشينغ عن انزعاجها الكبير جراء تسريب التسجيلات التي سجلت “خلسة” حسب قولها، واقتطعت مقتطفات منها وبثت بطريقة انتقائية.

من جانبه صرح المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو في بيان له أن “الآراء المنسوبة في التسجيلات الصوتية إلى أحد أفراد الطاقم لا تتوافق مع مبادئ المنظمة الدولية للهجرة، ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن ينظر إليها على أنها تعبر عن موقف المنظمة الدولية للهجرة”.

من جهة أخرى قال محمد عبد بكير، المدير الإقليمي لمنظمة الهجرة الدولية في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي إن تصريحات أتشينغ انتهكت قيم المنظمة الدولية للهجرة وقواعدها السلوكية.

وأضاف بكير “في جميع عملياتنا نحاول أن نكون محايدين في عملنا، نحن لا ننحاز إلى أي طرف في النزاعات”.

ويأتي قرار منظمة الهجرة الدولية بحق رئيسة بعثتها في أديس أبابا بعد طرد السلطات الإثيوبية سبعة من كبار مسؤولي الأمم المتحدة إثر اتهامهم بـ”التدخل في الشؤون الداخلية” للبلاد.

أثيوبيا#
إقليم تيغراي#
المنظمة الدولية للهجرة#
رئيسة البعثة#

عناوين أخرى