المنصف شيخ روحه: تخفيض ترقيم تونس يؤكد تهاوي الاقتصاد
tunigate post cover
تونس

المنصف شيخ روحه: تخفيض ترقيم تونس يؤكد تهاوي الاقتصاد

الخبير الاقتصادي المنصف شيخ روحه يؤكد في تصريح خاص لموقع بوابة تونس أن تخفيض وكالة موديز ترقيم تونس السيادي إلى "سي أ أ 1 »، دليل على انهيار الاقتصاد التونسي، سيجر البلاد إلى مأزق يستحيل معه الخروج إلى السوق العالمية للاقتراض
2021-10-15 13:29

خفّضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أمس الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، الترقيم السيادي لتونس من “ب 3 ” إلى “سي أ أ 1″، مع المحافظة على توقعات سلبية.
وبشأن انعكاسات هذا التصنيف، حاورت بوابة تونس الخبير الاقتصادي المنصف شيخ روحه مستفسرة عن آثار هذا التصنيف على الوضع الاقتصادي في تونس. 
اعتبر المنصف شيخ روحه، أن خطر التخوف من المعاملات الخارجية مع تونس ارتفع، وأن الاقتصاد تهاوى وبهذا التصنيف أضحت تونس في مأزق يستحيل معه خروجها إلى السوق العالمية للاقتراض، وهي آخر مرحلة تنبئ بالانهيار التام للاقتصاد وأخطرها. 
لماذا انهار ترقيم تونس؟وأضاف شيخ روحه أن من الأسباب الرئيسية وراء تخفيض وكالة موديز للترقيم السيادي لتونس من “ب 3 ” إلى “سي أ أ 1″، هو تراجع إنتاجها إذ أصبح لا يتماشى مع حاجيات الشعب التونسي، مثلا تراجع إنتاج الحبوب ولجوء تونس مقابل ذلك إلى توريده من الخارج.
أيضا من بين العوامل الأخرى، غياب التخطيط الاقتصادي وعدم استشارة مختصين في التخطيط،  يذكر محدثنا في هذا السياق عدم تفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي في فترة ما بعد ثورة 14 جانفي/ يناير 2011، بالرغم من دوره الهام في التخطيط الاقتصادي حتى لا تقع تونس في مآزق اقتصادية مماثلة. 
ولفت شيخ روحه إلى أن الإمكانيات والموارد المالية في تونس غير متوفرة في الوقت الحالي لأن الأجهزة المالية لا تعمل ولم تقع محاسبتها، معتبرا أن الأولويات العاجلة لتوفير الموارد المالية هي النهوض بأهم قطاعين هما الصحة والتعليم ثم العناية بالجهات عن طريق الاستثمار لما له من قدرة على خلق مواطن الشغل وتنشيط الاقتصاد.
وأكد شيخ روحه ثقته التامة في حكومة نجلاء بودن في معالجة الأوضاع الاقتصادية و “تقديم حلول عاجلة لتتجاوز تونس محنتها الاقتصادية في أقرب الآجال » وفق قوله. 

المنصف شيخ روحه#
تونس#
نجلاء بودن#
وكالة موديز#

عناوين أخرى