ثقافة

المنستير تحتفي بالمخزون الغنائي التونسي

تنتظم الدّورة التّاسعة للمهرجان الوطني لموسيقى الطفل ببوحجر التابعة لولاية المنستير شمال شرق العاصمة تونس من 19 إلى 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري تحت اسم الفنّانة الرّاحلة “نعمة”.

ويُفتتح المهرجان بعرض موسيقي لنادي إيقاعات عالميّة يليه عرض مسرحي لنادي رحّالة المسرح، ثمّ عرض طربي لنادي الغناء العربي.

وتنطلق في اليوم الثّاني خلال الفترة الصباحيّة مسابقة العزف الفردي على آلات متنوّعة مثل القيثارة، البيانو، الأورغ والأكورديون، ثمّ تتواصل مساء ورشات عزف مفتوحة في قاعة العروض بدار الثقافة، فيما تنطلق في الحادي والعشرين مسابقة العزف الفردي على العود والقانون والإيقاع.

وتتواصل في اليوم التّالي مسابقة العزف الفردي على العود والقانون والإيقاع،  تليه مسابقة العزف الفردي على الكمان في قاعة العروض بدار الثقافة ببوحجر في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

ويُنظّم المهرجان في الرّابع والعشرين ندوة وطنيّة حول “مادّة التربية الموسيقية بين النّظري التقليدي وواقع موسيقي متطوّر يفرض التغيير” في قاعة الاجتماعات بدار الثقافة، كما يتمّ تكريم المشاركين في النّدوة.

ويُختتم المهرجان في الخامس والعشرين بمسابقة الأداء الغنائي، وهي مسابقة مُخصّصة لرصيد الفنّانة الرّاحلة السيدة نعمة تليها مسابقة التلحين، ثمّ يتمّ الإعلان في ما بعد عن النتائج وتكريم المُتوجّين.

ويهدف المهرجان إلى تثمين المخزون الغنائي التونسي من خلال الاحتفاء بأعلام الأغنية التونسية.