عالم

المناطق الانفصالية في أوكرانيا تعلن عن استفتاء للانضمام إلى روسيا

أعلنت سلطات إقليمي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليين شرق أوكرانيا، ومنطقتا زابوروجيا وخيرسون، الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول، الانطلاق في إجراءات تنظيم استفتاءات شعبية حول الانضمام إلى روسيا.

وأعلن مسؤولو المناطق الأربع أنّ فترة الاستفتاء حُدّدت ما بين 23 و27 سبتمبر/أيلول الجاري، لإجرائه بشكل متزامن.

ونقلت مصادر إعلامية، أنّ رئيسي إقليمي دونيتسك ولوغانسك، اتّفقا على إعداد الاستفتاء وتنظيمه في المنطقتين بشكل مشترك.

واقترح رئيس إقليم دونيتسك دينيس بوشيلين توحيد الإدارات في المنطقتين لوغانسك ودونيتسك، لتسريع الاستعدادات للاستفتاء.

وقال رئيس إقليم لوغانسك ليونيد باسيشنيك، إنّه سيتوجّه إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب حول انضمام المنطقة إلى روسيا بعد الاستفتاء.

وفي مقاطعة خيرسون، أعلن فلاديمير سالدو، رئيس إدارة المقاطعة، موافقته على إجراء استفتاء شعبي فوري بشأن الانضمام إلى روسيا في التاريخ نفسه الذي حدّده إقليما دونيتسك ولوغانسك، مؤكّدا أنّ سلطات المنطقة “ستعمل ما بوسعها لضمان أمن المواطنين أثناء عملية الاستفتاء”.

بدورهم، دعا ممثّلو منطقة زابوروجيا سكان المنطقة للمشاركة في الاستفتاء، معتبرين أنّ هذا الاقتراع للانضمام إلى روسيا سيعيد السلام إلى المقاطعة، وينهي العمليات العسكرية المستمرّة ضدّ القوات الأوكرانية.

وصرّح عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيا فلاديمير روغوف، بأنّ المنطقة “ستعلن استقلالها ضمن الحدود الإدارية القائمة” بعد نتائج الاستفتاء.

وكانت روسيا قد شنّت عملية عسكرية منذ فيفري/فبراير الماضي، على إقليم دونباس شرق أوكرانيا، للدّفاع عن المناطق الانفصالية التي يشكّل فيها الروس أغلبية ديمغرافية.