عرب

المفوضيّة الأوروبية تُوقف تمويلها لبرنامج الأغذية في الصومال

أفادت وكالة رويترز الثلاثاء 19 سبتمبر أنّ المفوضيّة الأوروبية أوقفت تمويلها برنامج الأغذية في الصومال بشكل مؤقت بسبب ثبوت عمليات سرقة وسوء تصرّف في التمويلات المرصودة.

ويأتي قرار المفوضية الأوروبية، بعد تحقيق أجرته الأمم المتّحدة في الصومال وأظهر تجاوزات في التصرّف في الأموال المخصصة للبرنامج.

ولم يصرّح المتحدّث باسم المفوضية الأوروبية بالاز أوجفاري، بحقيقة ما نقلته رويترز من عدمه، لكنه أكّد أنّ المفوضية ستواصل مراقبة الوضع والالتزام بالنهج الذي دأبت عليه بعدم التسامح مع الاحتيال والفساد.

وتقول التقارير الصحفية، إنّ المفوضية ستستأنف تمويل برنامج الأغذية في الصومال بعد تعهّد الجهات الأممية بضمان حسن التصرّف في التمويلات الأوروبية المرصودة.

وترصد المفوضية ملايين الدولارات سنويا (7 مليون دولار عام 2022)، لتموين الفقراء والجائعين في الصومال تفاديا لحصول مجاعة في البلد الإفريقي، وهي مساهمة بسيطة في برنامج أممي يخصّص أكثر من مليار دولار سنويا.

وتهدد المجاعة نصف سكّان الصومال بسبب أزمة اقتصادية خانقة عمّقتها الحرب في أوكرانيا والجفاف في البلاد والاضطرابات الأمنية بسبب الهجمات الإرهابية المتكرّرة لحركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة.