المفوضية الأوروبية تمنح تونس 20 مليون أورو لمواجهة تداعيات الحرب على أوكرانيا
tunigate post cover
اقتصاد

المفوضية الأوروبية تمنح تونس 20 مليون أورو لمواجهة تداعيات الحرب على أوكرانيا

لمواجهة أزمة الأمن الغذائي وارتفاع أسعار المنتجات الزراعية نتيجة الحرب على أوكرانيا.. المفوضية الأوروبية تمنح تونس تمويلا بقيمة 20 مليون أورو
2022-04-09 15:13

 أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستقدم إلى تونس تمويلا بقيمة 20 مليون أورو، أي ما يساوي قرابة 64 مليون دينار تونسي، وذلك ضمن آلية “التأهب والاستجابة لأزمة الأمن الغذائي” الأوروبية، المخصصة لمساعدة بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط على مواجهة تداعيات الحرب على أوكرانيا، وارتفاع أسعار المنتجات الغذائية في الأسواق العالمية.

ورصدت المفوضية الأوروبية ميزانية إجمالية بقيمة 225 مليون أورو لفائدة دول الجوار، وأقطار شمال إفريقيا والشرق الأوسط الشريكة للاتحاد الأوروبي، لدعمها ومساعدتها على مواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع بعد الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وتستهدف آلية “التأهب والاستجابة لأزمة الأمن الغذائي” البلدان التي تعتمد على واردات الحبوب بشكل رئيسي، بما فيها تونس والجزائر ومصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وسوريا، وفق ما نشرته المفوضية على موقعها الإلكتروني. هذا الدعم تموله حكومات الاتحاد الأوروبي عبر الميزانيات المخصصة للتنمية والتعاون الدولي.

وستمكن مبادرة التمويل الأوروبية على المدى القريب، من الحد من النقص في المنتجات الأساسية، والمساهمة في استقرار ميزان المدفوعات المحلي في تونس، والحد من مستويات العجز في الموازنة، إلى جانب دعم أنظمة الحماية الاجتماعية المحلية.

وتسببت الحرب في أوكرانيا في اضطراب عمليات توريد القمح والزيت الغذائي، إذ تعتبر بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط من بين أكبر الموردين للمحاصيل والمنتجات الزراعية من روسيا وأوكرانيا، ما يهدد الأمن الغذائي بالمنطقة.

كما تهدف المبادرة، على المدى المتوسط، إلى دعم المنظومات الفلاحية المحلية، ومساعدة البلدان المعنية على التقليل من الاعتماد على واردات الحبوب، إلى جانب تشجيع استغلال الأصناف والمحاصيل والأنماط الزراعية التي تستهلك كميات أقل من المياه.

وقال المفوض الأوروبي المكلف بسياسات الجوار والتوسع، أوليفر فاريليي، إن هذه المبادرة ستدعم سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لضمان تزويد الأسواق بالسلع والخدمات الأساسية.

أزمة الأمن الغذائي#
الحرب على أوكرانيا#
المفوضية الأوروبية#
تمويل 20 مليون أورو#

عناوين أخرى