تونس سياسة

المغزاوي: النزول إلى الشارع سيكون عنيفا إذا تواصلت الأزمة

أوضح الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، الخميس 8 سبتمبر/أيلول، أنّه في حال تواصلت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في تونس، وعجزت الدولة عن تحقيق مطالب المواطنين، فإنّ “خروج الناس إلى الشارع سيكون عنيفا وستأكل تحركاتهم الأخضر واليابس”.  

وأشار المغزاوي في تصريح لراديو موزاييك الخاص، إلى أنّ حراك 25 جويلية/يوليو لم يكن من أجل الدستور بل لمطالب اجتماعية ملحة، مضيفا أنّ لقاءه بالرئيس قيس سعيد كان من أجل طرح رؤية حركة الشعب للأزمة والحلول الممكنة، متابعا القول: ” قابلنا المسؤول عن الحكومة وهو رئيس الجمهورية”.

ويأتي تلميح المغزاوي إلى مسؤولية قيس سعيّد عن الحكومة بعد تصريحات سابقة أدلى بها لوكالة (و ا ت) قال فيها إن “هناك عجزا حكوميا واضحا في معالجة الملفات الرئيسية ومواجهة التحديات والصعوبات”، ذاكرا منها غلاء الأسعار وفقدان المواد الأساسية، ودعا الأمين العام لحركة الشعب قيس سعيد إلى معالجتها في أقرب الآجال.

وأوضح الأمين العام لحركة الشعب، أنّ اجتماعه بقيس سعيّد تطرّق إلى مفاوضات تونس مع صندوق النقد الدولي، مضيفا: “رغم رفضنا التداين، فإننا نراه شرا لا بد منه لكن الدعم خط أحمر”، وهو موقف تبناه قيس سعيد الذي تعهد بعدم رفعه، على حد تعبيره.

وعن العطب السياسي، قال المغزاوي إنّه أبلغ قيس سعيد خلال لقاء جمعهما أمس، بأنّ أغلب التونسيين متخوفون من نظام البناء القاعدي الذي يروّج له، مشيرا إلى أنّ مقاربة الرئيس تعد “قاصرة” وفق تصوّر حركة الشعب.

في سياق متصل، أوضح المغزاوي أنّه تباحث مع الرئيس قيس سعيّد ملف القانون الانتخابي وتاريخ الاستحقاق المنتظر، مشيرا إلى أنّه سيصدر قبل 17 سبتمبر/أيلول الجاري، وأنّ سعيّد يريد نظام الاقتراع على الأفراد في دورتين.