المغرب يرسل آلاف رجال الأمن إلى قطر قبيل المونديال
tunigate post cover
رياضة

المغرب يرسل آلاف رجال الأمن إلى قطر قبيل المونديال

قطر تستبدل الأمن التونسي بآلاف رجال الأمن المغاربة لتأمين المونديال
2022-06-07 18:05


كشفت مجلة “جون أفريك” عن اتفاق الهيئة المنظمة لمونديال قطر مع السلطات المغربية على إرسال آلاف رجال الأمن المغاربة لتأمين كأس العالم نهاية العام الحالي.

وقالت المجلة في عددها الإلكتروني الصادر الإثنين 7 جوان/يونيو، إن الأمن المغربي سيكون حاضرا في قطر لوجستيا وبشريا للمشاركة في تأمين حوالي 1.5 مليون ضيف في بلد المونديال.

وشارك ممثلون عن الأمن المغربي في مؤتمر دولي بالدوحة يومي 22 و23 ماي/أيار الماضي، بحضور جهات من الدول المشاركة في المونديال بهدف تركيز منظومة أمنية محكمة وإرساء تعاون مشترك بين مختلف الدول في هذا المجال.

ووفق المجلة، فإن التحضيرات الأمنية للمونديال دخلت مرحلتها النهائية.

واضطرت قطر إلى بحث التعاون الأمني لإنجاح الحدث العالمي واستيعاب حركة الملايين على أراضيها بين مواطنيها وضيوفها من الخارج.

أين الأمن التونسي؟

اتفاقية قطر مع الأمن المغربي تؤكد تخلي القطريين عن فكرة التعاقد مع رجال أمن من تونس، وكان من المتوقع منذ أكثر من سنتين إرسال 1000 رجل أمن تونسي لتأمين المونديال في إطار اتفاقية شراكة.

وحسب ما صرح به مصدر رسمي لبوابة تونس، رفض الكشف عن هويته، فإن تونس هي التي رفضت العرض القطري بسبب حاجتها لجميع أمنييها، نظرا للاستحقاقات السياسية التي برمجها الرئيس قيس سعيّد خلال سنة 2022، لاسيما الانتخابات التشريعية التي تتزامن تقريبا مع فترة تنظيم كأس العالم بقطر.

وكانت نقابة قوات الأمن الوطني قد أشارت في بيان لها منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى إلغاء الاتفاقية التونسية القطرية في هذا الإطار.

الأمن التونسي#
المغرب#
قطر#
مونديال قطر#

عناوين أخرى