عرب

المغرب: طبّعنا مع إسرائيل عن قناعة


 .أكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن تطبيع بلاده مع تل أبيب كان عن قناعة معلنا التزام دولته تجاه إسرائيل وتبادل الزيارات رفيعة المستوى قريبا.

جاء ذلك عشية أول مشاركة رسمية مغربية في فعالية “إيباك”، عبر قناة “لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية” بثت  على موقع يوتيوب في وقت متأخر من ليلة  الأربعاء 5 ماي.

  وأعلن بوريطة أن المغرب في حاجة إلى التزام إسرائيل بالتعاون مع المملكة المغربية، وأن قرار التطبيع معها قد صدر عن قناعة، وستذهب إلى أقصى حد ممكن من تطوير التعاون الثنائي.

وتعد “إيباك” أقوى جماعات الضغط الصهيونية في الولايات المتحدة ولها تأثير واسع داخل الإدارات الأمريكية والكونغرس.

وأوضح الوزير المغربي  أن الاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب وإسرائيل وأمريكا هو “وثيقة ملزمة قانونيا، وتتضمن اعتراف أمريكا بالسيادة المغربية على الصحراء، والتزام المغرب بتطوير العلاقات مع إسرائيل، والتزام “إسرائيل بالتعاون مع المملكة المغربية”

وقال: “منذ تلك اللحظة اتخذنا خطوات ملموسة لترجمة هذا الاتفاق على أرض الواقع”. وبخصوص فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، أوضح أنهما يعملان بشكل طبيعي مع دبلوماسيين  مغاربة وإسرائيليين..

وأشار إلى إنشاء ثماني مجموعات مشتركة بين المغرب وإسرائيل في مجالات مختلفة، في الدبلوماسية والأمن والماء والفلاحة والسياحة، وقال: “لدينا اليوم جميع الوسائل للتعاون ولدينا أيضا الإرادة السياسية”.

وأكد بوريطة في كلمته أن الاتفاقية ثلاثية الأطراف بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة هي وثيقة ملزمة قانونيا، تتضمن اعترافا أمريكيا بالسيادة المغربية على الصحراء، والتزاما من المغرب بالتعاون مع إسرائيل.