المغرب تنفي الاتهامات الجزائرية بالتجسس عليها باستخدام تطبيق "بيغاسوس"
tunigate post cover
عرب

المغرب تنفي الاتهامات الجزائرية بالتجسس عليها باستخدام تطبيق "بيغاسوس"

2021-07-23 19:43


طالبت وزارة الخارجية المغربية، الجمعة 23 جويلية/يوليو، السلطات الجزائرية بتقديم أدلة على ما وصفته بـ”مزاعم التجسس” ضدها وذلك على خلفية إعلان الجزائر عن عمليات تجسس إلكترونية على عدد من المسؤولين السياسيين والصحفيين باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي. 

وأكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لمجلة “جون أفريك” ضرورة تقديم الجهات الجزائرية وأي جهة أخرى وجهت اتهامات إلى المغرب بتقديم الدليل أو “تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء”.

ووصف بوريطة المعلومات التي كشفتها منظمة العفو الدولية والاتحاد الدولي للصحفيين بـ”الادعاءات” التي لا تستند إلى أي دليل، مضيفا أن “بعض المنظمات تخدم أجندات معروفة جيدًا بعدائها الأساسي تجاه المغرب”. 

وكانت الخارجية الجزائرية قد أصدرت بيانا اتهمت فيه المغرب بالتجسس على مسؤولين ومواطنين جزائريين باستخدام برنامج التجسس “بيغاسوس”، مؤكدة استهداف مسؤولين جزائريين وصحفيين وناشطين في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وقالت الخارجية الجزائرية إن ” مؤسسات إعلامية ذات سمعة ومهنية عالية كانت قد كشفت عن هذه العملية “، في إشارة إلى منظمة العفو الدولية ومجموعة “فوربيدن ستوريز”، مدينة ما وصفته بـ” الاعتداء الممنهج والمرفوض على حقوق الإنسان والحريات الأساسية ” والذي يمثل انتهاكا للمبادئ التي تحكم العلاقات الدولية، حسب البيان.

وفي الأيام الماضية استدعت الخارجية الجزائرية سفيرها لدى الرباط للتشاور ردا على تصريحات السفير المغربي لدى الأمم المتحدة الداعمة “لانفصال الشعب القبائلي”. 

اتهامات بالتجسس#
المغرب#
بيغاسوس#
ناصر بوريطة#

عناوين أخرى