دعت المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المواطنين إلى الالتزام بجملة من التوصيات بمناسبة عيد الاضحى المبارك، قصد ضمان سلامة الاضاحي وحسن التعامل معها في مختلف المراحل.
وشددت، في فيديو مصور نشر على الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، على ضرورة احترام شروط السلامة والنظافة خلال عملية ذبح الأضاحي واستعمال أدوات حادة ونظيفة مع الحرص على أن تتم العملية في أماكن مهيأة وواسعة وبعيدة عن مصادر التلوث والاستعانة بشخص يتقن عملية الذبح ويحترم شروط حفظ الصحة.
أهم الأخبار الآن:
كما أكدت أن تتم عملية السلخ مباشرة بعد إفراغ الأضحية من الدم، مع الحرص على عدم ملامسة جلد الخروف للحم، وتفادي ثقب الأحشاء حتى لا تتلوث اللحوم.
ودعت المصالح البيطرية أيضا إلى التثبت من سلامة اللحوم بعد الذبح، وعدم خلط الأحشاء والأعضاء في نفس الأواني، ووضع الأحشاء مباشرة في الثلاجة على درجة حرارة 4 درجات، مع عدم غسل “السقيطة” بالماء، وتركها معلقة في مكان مهوى لمدة لا تتجاوز الساعتين، فضلا عن احترام قواعد حفظ اللحوم بالتبريد وعدم تركها في درجات حرارة مرتفعة.
وحثت أيضا على أهمية التصرف السليم في فضلات الأضاحي من خلال جمعها ووضعها في الأكياس المخصصة ورفعها في الأوقات المحدد، حفاظا على نظافة المحيط وسلامة الصحة العامة.


أضف تعليقا