تونس

المصادقة على ميزانيّة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لسنة 2024

صادق مجلس نواب الشعب على المهمة الخاصة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024 بموافقة 101 نائب واحتفاظ 21 في حين صوّت 16 بالرفض، وقدّرت ميزانيّة الهيئة بـ 192.469.000 دينار.

وكانت أشغال الجلسة العامة بالبرلمان انطلقت اليوم الأربعاء برئاسة إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب وحضور رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والوفد المرافق له.

وطالب عدد من النوّاب الهيئة بمراجعة عدّة نقاط في طريقة تسييرها ومسؤوليّتها، فقد طالب النائب فاضل بن تركية بضرورة مراجعة طرق التعاطي مع المخالفات الانتخابية.

في حين طالبت النائبة سيرين مرابط باعتماد الهوية البصريّة للهيئة على السيارات التي تستعملها، داعية إلى اعتماد آلة الانتخابات المستخدمة في الهند (IVM machine).

من جانبه طالب النائب محمد شلغاف بضرورة تأطير أعوان المراقبة، مشيرا إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن إجراءات الانتخابات التشريعية تختلف عن انتخاب المجلس المحلي للأقاليم والجهات.

وفي معرض إجابته عن بعض الأسئلة قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات فاروق بوعسكر أن المرسوم عدد 8 ألغى القرار المشترك بين الهايكا وهيئة الانتخابات، نافيّا وجود أي أي خلاف بين الهيئتين.

وأضاف أنه بعد إلغاء القرار المشترك مع الهايكا عادت رقابة الحملات على وسائل الإعلام إلى هيئة الانتخابات.