تونس

المصادقة على الخطّة الوطنية حول المرأة والتغيّرات المناخيّة

صادق مجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل في تونس، على الخطّة الوطنية حول “المرأة والتغيّرات المناخيّة”، خلال جلسة انعقدت اليوم السبت 13 أوت/أغسطس بإشراف رئيس الحكومة نجلاء بودن.

الخطّة التي صادق عليها المجلس، تقوم على مقاربة تشاركيّة لتحديد الجوانب الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بقضية المناخ، ودراسة تأثير تغيّراته في وضعيّة النساء.

كما ناقش مجلس النظراء في سياق متّصل، مشروع “تكافؤ الفرص بين الجنسين”، وقرّر عرضه على الاجتماع القادم للمصادقة عليه.

وجاء انعقاد مجلس النظراء بالتزامن مع احتفاء تونس بعيد المرأة، الذي يوافق الثالث عشر من أوت/أغسطس من كل سنة، وسط حضور وزير الأسرة والمرأة والطفولة آمال بلحاج موسى، والكاتبة العامة للحكومة سارة رجب.

وأكّدت رئيس الحكومة نجلاء بودن في مداخلتها، أهميّة الدور الريادي الذي يضطلع به مجلس النظراء للمساواة، من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز بين المرأة والرجل، وتحقيق المساواة بينهما في الحقوق والواجبات، باعتباره آلية وطنية متعدّدة الاختصاصات والقطاعات، كما تساهم في إدماج المقاربة الخاصة بالنوع الاجتماعي في التخطيط والبرمجة والتقييم والميزانية.

وجدّدت رئيس الحكومة مراهنتها على تمكين النّساء من مراكز صنع القرار والمسؤوليّة في مختلف المجالات، مثمّنة حضور الكفاءات النسائيّة في الحكومة وعديد القطاعات النوعية، وهو ما يشكّل خطوة مهمّة لتجسيد مشروع تكافؤ الفرص في مجال إدارة الشّأن العام وصنع القرار.