المرزوقي يرد على قيس سعيد: « لستُ معنياً بأي قرار من السلطات غير الشرعية"
tunigate post cover
تونس

المرزوقي يرد على قيس سعيد: « لستُ معنياً بأي قرار من السلطات غير الشرعية"

عقب إعلان رئيس الدولة سحب جواز سفر المنصف المرزوقي الدبلوماسي، المرزوقي يرد على قيس سعيد "لا أستغرب من الإجراءات التي أعلن عنها المنقلب ضدّي أو التي ستتبع »
2021-10-15 10:43

بعد ساعات قليلة من إعلان الرئيس قيس سعيد سحب جواز سفر المنصف المرزوقي الدبلوماسي، ردا على اعتراف المرزوقي بأنه سعى إلى إحباط التئام قمة الفرنكوفونية في تونس، علّق المرزوقي على سعيد بالقول: لست معنيا بقرار صادر عن سلطات غير شرعية.
وكتب المرزوقي تدوينة نشرها على حسابه في فيسبوك، مساء الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، “أعتبر نفسي غير معني بأي قرار يصدر من هذه السلطات غير الشرعية » في إشارة إلى رئيس الجمهورية وحكومة نجلاء بودن،
وأقر المرزوقي بعدم اعترافه بقيس سعيد رئيسا شرعيا لتونس، ولا بشرعية حكومة نجلاء بودن وقال عنها » حكومة لم تحظَ بثقة برلمان جمّده المنقلب في مخالفة صريحة للدستور ».
لكن المرزوقي  اعتبر إجراءات قيس سعيد بشأنه غير مفاجئة وفق تعبيره، وكتب في هذا الصدد: “لا أستغرب من الإجراءات التي أعلن عنها المنقلب ضدّي أو التي ستتبع ». في الآن ذاته أبدى المرزوقي استغرابه من اتهامه بالخيانة من قبل أنصار سعيد وقال عنه “رجل حنث بوعد الالتزام بالدستور وسمّى الاستعمار حماية وطالب المستثمرين بعدم الاستثمار في تونس ».
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أمر الخميس، بسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بسبب تصريحاته التي اعترف فيها بسعيه إلى تأجيل قمة الفرنكوفونية التي كان من المزمع عقدها في جربة جنوب تونس الشهر القادم. 
وفي مستهل أول مجلس وزراء في حكومة نجلاء بودن، أمر سعيّد وزيرة العدل ليلى جفال بفتح تحقيق في تصريحات المرزوقي، استنادا لأحكام الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية بتهمة “التآمر ضد أمن البلاد » وهي تهمة قد تصل العقوبة فيها حد الإعدام. 

المنصف المرزوقي#
تونس#
قيس سعيد#

عناوين أخرى