ثقافة

المدينة العتيقة بتونس تحتفي بـ”ليلة النصف من رمضان” بإضاءة المعالم الأثرية


بمانسبة ليلة المنتصف من رمضان، “ليلة النص” كما يُسميها التونسيون، تحتفل مدينة تونس العتيقة، مساء الجمعة 15 أفريل/ نيسان الجاري بشهر رمضان على طريقتها الخاصة، إذ سيكون الضوء والصوت عاملين أساسيين في هذا الاحتفال.

احتفال يأتي ضمن مشروع أطلق عليه اسم “تونس وجهتنا” وهو برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي، ستتم إضاءة مجموعة من المعالم الأثرية والتراثية التي تفخر بها مدينة تونس، والتي ستكوّن مسلكا يزوره الراغبون في ذلك كل نهاية أسبوع 15، 16 و17 أفريل/ نيسان، ثم 22، 23 و24، تليها أيام 28، 29 من الشهر ذاته.

وسيكون الجمهور على موعد مع العديد من الأنشطة والعروض الفنية أثناء تجوالهم من باب بحر الذي ستزيّنه الأضواء وسيتحوّل إلى شاشة كبيرة تعرض “خرائط الفيديو”،  ثم إلى مقر الكنيسة القديمة المعروفة باسم “الصليب المقدس” بنهج جامع الزيتونة، حيث سيكون الموعد مع عرض فني ومعرض لصناعة الفخار.

وتستمر الجولة داخل الأزقة، وسيمرّ الزوّار بورشات الحرفيين التونسيين ومحلاتهم، ثم بالفضاء الثقافي “بير الأحجار” الذي يستقبل ضيوفه بلوحات فنية، لينتهي المطاف والطواف في “ساحة التريبونال” العريقة التي ستضاء كما لم تضأ من قبل، في سابقة هي الأولى بتونس.