المجلس الأعلى للقضاء يردّ على انتقادات قيس سعيد
tunigate post cover
تونس

المجلس الأعلى للقضاء يردّ على انتقادات قيس سعيد

خلال لقائه قيس سعيّد، المجلس الأعلى للقضاء يرفض المساس باستقلاليته وبالبناء الدستوري للسلطة القضائية بواسطة المراسيم
2021-12-07 09:30

عبّر وفد ممثل عن المجلس الأعلى للقضاء مساء أمس الإثنين 6 ديسمبر/كانون الأول خلال لقائه رئيس الجمهورية قيس سعيد، عن رفضه المساس باستقلال السلطة القضائية وبالبناء الدستوري للسلطة القضائية بواسطة المراسيم، وفق بلاغ أصدره المجلس إثر اللقاء.

وجاء البلاغ في شكل ردٍّ من المجلس الأعلى للقضاء على الانتقادات والاتهامات التي وجّهها قيس سعيّد إلى القضاء، متّهما قضاة بتواطئهم في إخفاء “آلات تجسس جاءت من الخارج وتمس بالأمن القومي”، كما انتقد ما اعتبره تباطؤ القضاء في الحسم في التقرير الذي وضعته محكمة المحاسبات والخاص بالانتخابات التشريعية والرئاسية الأخيرة، وفق بلاغ الرئاسة.

ردّ المجلس

في المقابل، أكد المجلس الأعلى للقضاء في بلاغه، أن اللقاء كان مناسبة لتأكيد ”استقلال السلطة القضائية وتناول الصعوبات التي تعترض القضاء في آداء مهامه على أكمل وجه، كما تم تأكيد استعداد المجلس للقيام بدوره كاملا طبقا لصلاحياته المنصوص عليها بالقانون المحدث للمجلس وفق أحكام الدستور بوصفه الضامن لحسن سير القضاء واحترام استقلاله”.

وذكر المجلس بموقفه الثابت في بيانه الصادر عن الجلسة العامة بتاريخ 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 وبرفضه المساس بالبناء الدستوري للسلطة القضائية بواسطة المراسيم وبوجود المجلس كضمانة أساسية لاستقلال القضاء، موضحا أن إصلاح القضاء ”ينبغي أن يتم في إطار الضوابط الدستورية وخارج إطار التدابير الاستثنائية.

كما أكد المجلس عزمه الانخراط في مسار الإصلاح ومحاربة الفساد.

المجلس الأعلى للقضاء#
قيس سعيد#

عناوين أخرى