تونس

المجلس الأعلى للقضاء المعين من قيس سعيّد باشر عمله اليوم

باشر المجلس الأعلى للقضاء المؤقت وهو مجلس عينه الرئيس قيس سعيّد بعد أن حل المجلس الأصلي، عمله منذ صباح اليوم الأربعاء 16 فيفري/ فبراير 2022، في مقر المجلس الأعلى للقضاء، حسب ما صرح به الكاتب العام لهذا المجلس  محمد بن عياد. 


ودعا بن عياد الموظفين إلى “الالتحاق بمقر المجلس ومباشرة عملهم بشكل عادي بصفتهم موظفين عموميين” وفق قوله. وكان رئيس المجلس الأعلى للقضاء (الأصلي) يوسف بوزاخر قد أكد غلق قوات الأمن مقر المجلس ومنع الموظفين من الدخول إليه.  

لكن الكاتب العام للمجلس الأعلى المؤقت للقضاء، قال: لا وجود لانتشار أمني في محيط مقر المجلس، مشيرا إلى عدم حضور أعضاء المجلس السابقين.


وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد قرر السبت 6 فيفري/ فبراير، حل المجلس الأعلى للقضاء، وأصدر مرسوما الأحد الماضي ينص على إحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء يحل محل المجلس الأعلى للقضاء. 


وفي أول تعليق له على تنصيب المجلس الأعلى الذي عينه قيس سعيد، قال القاضي أحمد الرحموني: “بداية تنفيذ الانقلاب على المجلس الأعلى للقضاء الشرعي والشروع في تنصيب ما يسمى “المجلس الأعلى المؤقت”.

وأضاف: “الإعلام المستقل بدأ يروج كالعادة للمسميات الانقلابية (كاتب عام المجلس الأعلى المؤقت، المجلس الأعلى للقضاء المنحل … إلخ)، وفق تعبيره.