ثقافة

الليلة.. راغب علامة يفتتح المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون والأوركسترا السيمفوني العربي يختتمه

يفتتح، الليلة الأربعاء 26 جوان، الفنان اللبناني الملقّب بـ”السوبر ستار” راغب علامة، النسخة الـ24 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، عبر حفل فني بالمسرح الأثري بقرطاج، على أن تخصّص مداخيله لفائدة ضحايا الإبادة الجماعية في فلسطين.

معتقلو 25 جويلية

وينقل الحفل على الهواء مباشرة من قبل القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية العمومية والخاصة.

نصرة فلسطين

واختار اتحاد إذاعات الدول العربية -الجهة المنظمة للمهرجان بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية، ومؤسّسة التلفزة التونسية، وبالتعاون مع مؤسّسة الإذاعة التونسية وعرب سات- “نصرة فلسطين” شعارا للدورة الجديدة، تأكيدا للرسالة القومية التي يضطلع بها الاتحاد منذ تأسيسه في دعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال “الإسرائيلي”، لاسيما بعد العدوان والإبادة اللذين يتعرّض لهما أهالي قطاع غزّة منذ 7 أكتوبر الماضي، وفق ما جاء في نص بيان الاتحاد.

كما أعلن المنظمون أنّ جانبا من فعاليات هذه الدورة سيكون على إيقاع الإشادة بصمود الشعب الفلسطيني، والدور التاريخي الذي قام به الإعلام الفلسطيني بشكل خاص والعربي بشكل عام في كشف فظاعة الجرائم “الإسرائيلية”، ومواجهة حملات التضليل والتضييق التي تتعرّض لها القضية الفلسطينية في الفضاء الإعلامي والرقمي الدولي.

“روح العرب” للعرب

فيما يستعدّ المايسترو جورج قلته لإحياء حفل ختام فعاليات المهرجان، وذلك مساء السبت 29 جوان.

ويحمل حفل الختام عنوان “روح العرب”، ويشهد انطلاق أولى حفلات الأوركسترا السيمفوني العربي، التي تجمع ما يزيد عن ثمانين عازفا وفنانا من مختلف الجنسيات العربية تحت قيادة مصرية للمايسترو جورج قلته.

ويُعيد حفل “روح العرب” إحياء الموروث العربي الموسيقي بشكل أوركسترالي عصري، يجمع مختلف ألوان التراث الموسيقي، وأشهر الأغاني العربية مع توليفة أوركسترالية تمزج بين التخت العربي والآلات الغربية الحديثة، بمشاركة فنانين من السعودية، وتونس، ولبنان، والجزائر، وسوريا، واليمن، ومصر.

كما يشهد الحفل مشاركة فنية خاصة لستة فنانين عرب، هم الفلسطينية رولا عازر، والعراقي إيلاف سعيد، والسوداني أحمد سيف، والمغربية عبير العابد، إضافة إلى التونسي محمد الجبالي، والسعودي علي مبارك، بتوزيع أوركسترالي للتونسي زياد الزواري وقيادة المايسترو جورج قلته.

كما يستضيف حفل روح العرب 11 عازفا، هم عازف العود اليمني هيثم الحضرمي، وعازف الفلوت السورية نيسم جلال، وعازف الباتري الجزائري مأمون الدهان، إلى جانب عازف الكمان التونسي زياد الزواري، وعازف البيانو اللبناني إلي معلوف، و5 عازفي آلات نفخ من مصر وعازف إيقاع من السعودية.

ويعدّ حفل “روح العرب” ضمن فعاليات النسخة الـ24 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، بداية انطلاق لسلسة من الحفلات الموسيقية للأوركسترا السيمفوني العربي تحت قيادة المايسترو جورج قلته، ويشهد مشاركة 11 جنسية عربية، أي ما يعادل نصف إجمالي عدد الدول العربية، والحفل من تنظيم ربيع البلطاجي وإنتاجه.

وجورج قلته مايسترو ومؤلف موسيقي وضع حجر أساس أوركسترا سينكوب، التي تمزج بين ألوان أوركسترالية مختلفة بين الكلاسيك والتخت الشرقي والباند الغربي، كما قاد حفلات موسيقية لعدد من أشهر نجوم العالم العربي من بينهم اللبنانيين راغب علامة، وكارول سماحة، والسورية فايا يونان، والجزائرية سعاد ماسي.

تكريمات ومسابقات

وبين حفل الافتتاح والاختتام، تحتضن مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة تونس بقية فعاليات المهرجان الذي يمتدّ حتى الـ29 من الشهر، حيث سيتمّ تكريم الممثل المصري فتحي عبدالوهاب، والفنانة اللبنانية ندى أبوفرحات، والممثلة الأردنية ريم سعادة.

كما سيستقبل المهرجان في نسخته الجديدة مجموعة من الضيوف من مختلف الوطن العربي، من بينهم الفنانة المصرية مي كساب، ومواطنتها داليا البحيري، والفنانة السورية نادين تحسين بيك، والممثلة السودانية إيمان يوسف بطلة فيلم “وداعا جوليا”.

وتلقّى المهرجان في دورته الجديدة، 289 عملا في المسابقات الرسمية والموازية، 142 منها في المسابقات الإذاعية، و147 في المسابقات التلفزيونية.

ويهدف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، من خلال جميع دوراته ومسابقاته، إلى تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي، ورفع مستواه على النحو الذي يلبّي تطلّعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها.

كذلك رصد الاتجاهات المبتكرة والجادّة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية في المجال.

ويُشارك فيه ممثّلون عن الهيئات الأعضاء في الاتحاد من ذوي الاختصاص في مجالات الإخراج، والإنتاج، وإعداد البرامج، وممثّلون عن شركات الإنتاج العربية الخاصة، ووكالات الأنباء، والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، وكذلك ممثّلون عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة، والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية.