ثقافة

الكومار الذهبي 2024 يُتوّج الروائييْن صحبي كرعاني وعزة فيلالي

تمّ، مساء أمس السبت، بالمسرح البلدي بالعاصمة تونس، الإعلان عن جوائز مسابقة الكومار الذهبي في دورتها الـ28، حيث توّجت رواية “دفاتر الجيلاني ولد حمد” الصادرة عن دار أطراس للنشر، للروائي صحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية، وهي أول عمل روائي له.

فبما توّجت رواية “MALENTENDUES” للكاتبة عزة فيلالي بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة الفرنسية، وهي صادرة عن دار آليزاد للنشر.

وهي جائزة سنوية دأبت على إسنادها الشركة المتوسطية للتأمين وإعادة التأمين “كومار” منذ 1997.

وشملت بقية الجوائز، إسناد لجنة التحكيم التي يرأسها رضا الكافي جائزتها الخاصة للرواية باللغة الفرنسية للكاتبة وفاء غربال عن روايتها “Fleurir” والصادرة عن دار كلمة للنشر.

فيما أسندت لجنة التحكيم الخاصة للرواية باللغة العربية التي يرأسها محمد القاضي، جائزتها للعمل “هدرة ظلالي التي تعرج” لكلثوم عياشية الصادرة عن دار خريّف للنشر.

وآلت جائزة الاكتشاف للرواية باللغة الفرنسية للروائي عاطف قضومي عن عمله “Pour qu’il fasse plus beau” الصادرة عن دار نقوش عربية للنشر.

أما جائزة الاكتشاف للرواية باللغة العربية، فآلت لرواية “عرش المجانين” لشاكر ناصف والصادرة عن دار مسكلياني للنشر.

وورد على لجنتيْ تحكيم الجائزة 58 عملا روائيا خلال دورة هذا العام، منها 37 رواية باللغة العربية، و21 رواية باللغة الفرنسية.

وتألّفت لجنة تحكيم الرواية الصادرة باللغة العربية من محمد القاضي (رئيسا)، وبعضوية كل من نزيهة خليفي، حفيظة قارة بييان، أحمد القاسمي، وحافظ محفوظ.

فيما ضمّت لجنة تحكيم الرواية الصادرة باللغة الفرنسية رضا الكافي (رئيسا)، وبعضوية كل من مختار سحنون، منية مؤخر قلال، كمال بن وناس، ومحمد حرمل.

وتمّ خلال حفل التتويج تكريم الروائي والمحامي الراحل علي بشر (1939-2024)، وهو الروائي الوحيد الذي فاز بجائزة الكومار الذهبي في ثلاث مناسبات، وذلك سنوات 1997 و2006 و2018 عن رواياته الصادرة باللغة الفرنسية.

والجوائز الأدبية “الكومار الذهبي”، هي جائزة سنوية دأبت على إسنادها الشركة المتوسطية للتأمين وإعادة التأمين “كومار” منذ 1997.

وسجّلت الجائزة منذ إحداثها وحتى العام الماضي، مشاركة 665 رواية باللغة العربية و344 رواية باللغة الفرنسية، فيما بلغ إجمالي الروايات الفائزة 161 رواية بصنفيها العربية والفرنسية.