القضاء الفرنسي يدين كاهنا لبنانيا بالسجن 15 عاما بتهمة الاعتداء الجنسي على الأطفال
tunigate post cover
عالم

القضاء الفرنسي يدين كاهنا لبنانيا بالسجن 15 عاما بتهمة الاعتداء الجنسي على الأطفال

بعد إدانته من محكمة كنسية بالفاتيكان ... محكمة في فرنسا تقضي غيابيا بسجن كاهن ماروني لبناني 15 عاما بتهمة الاغتصاب والاعتداء الجنسي
2021-11-09 15:57

قضت محكمة كاين الفرنسية الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني، بسجن الكاهن اللبناني الماروني منصور لبكي 15 عاما غيابيا، بعد إدانته بتهم الاعتداء على عشرات الأطفال واستغلالهم جنسيا في تسعينات القرن الماضي.

ولم يحضر الكاهن اللبناني المحاكمة رغم إصدار السلطات القضائية الفرنسية مذكرة توقيف دولية بحقه منذ 2016، وهو يقيم في دير تابع للرهبنة المارونية في بيروت بعد رفض السلطات اللبنانية تسليمه.

وجاء الحكم بحق لبكي بعد ساعتين من مداولات القضاة التي عقبت جلسات طويلة ومئات الشهادات والمرافعات القانونية.

وسبق للقضاء الكنسي في الفاتيكان إدانة الكاهن منصور لبكي بالتهم ذاتها سنة 2012 خلال حبرية البابا السابق بينيدكت السادس عشر دون تجريده من رتبته الكنسية وطرده من الخدمة، وذلك على خلفية ما عرف به البابا السابق من “تسامح مفرط” في التعاطي مع مئات رجال الدين المتورطين في استغلال الأطفال جنسيا.

وكان المدعي العام الفرنسي باسكال شو قد اتهم الكاهن لبكي البالغ من العمر 81 عاما بممارسة ضغوط مباشرة أو غير مباشرة، على الأطفال الضحايا وعائلاتهم و”تشويه سمعتهم”.

واتهم الكاهن الماروني باستغلال عشرات الأطفال جنسيا والاعتداء على فتيات قاصرات خلال إدارته في التسعينات مركزا للأيتام اللبنانيين غرب فرنسا.

وقدمت ابنة أخت الكاهن اللبناني سيليست عقيقي شهادتها في القضية بعد أن سبق لها الادعاء عليه بالتحرش الجنسي، معتبرة بعد تقديم إفادتها إلى المحكمة أن “الإدانة تشكل اعترافا ببراءة الضحايا وبالتالي التئام الجروح، خاصة وأن الجاني لا يبدي أي ندم، ويقدم نفسه على أنّه ضحية مؤامرة”.

ويعتبر الأب منصور لبكي من الشخصيات الدينية المسيحية المعروفة للغاية في لبنان داخل الأوساط الاجتماعية بنشاطه الخيري وتقديمه عددا من البرامج التلفزيونية والإذاعية، لكنه يعيش بعيدا عن الأضواء معتكفا في دير ماروني منذ 2016 بعد إصدار بطاقة الجلب الدولية بحقه.

وسبق لعديد الضحايا التقدم بدعاوى مدنية ضد الكاهن الماروني سنة 2013 بتهم الاغتصاب إلا أن القضايا سقطت “بالتقادم”. 

اعتداء جنسي على الأطفال#
القضاء الفرنسي#
كاهن لبناني ماروني#
منصور لبكي#

عناوين أخرى