عرب

القضاء العراقي يصدر مذكرة إيقاف ضد ترامب في قضية مقتل أبومهدي المهندس

أصدر القضاء العراقي، مذكرة إيقاف دونالد ترامب، وذلك في قضية مقتل أبومهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي – بتهمة اغتيال أبي مهدي المهندس.

وذكر مجلس القضاء الأعلى بالعراق في بيان نشر على موقعه الرسمي، “بعد أن دون القاضي المختص في محكمة تحقيق الرصافة، الذي يتولى التحقيق في جريمة اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد أبومهدي المهندس ورفاقه، أقوال المدعين بالحق الشخصي من أفراد عائلته،  واكتمال إجراءات التحقيق الابتدائي، قرر إصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب، وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي النافذ، وسوف تستمر إجراءات التحقيق لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة سواء كانوا من العراقيين او الأجانب”.

وقتل المهندس في غارة أمريكية قرب مطار بغداد، استهدفت موكب اللواء قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد أصدرت بيانًا عقب اغتيال سليماني والمهندس، أكدت فيها أن العملية نفذت بقرار مباشر من ترامب.

وأضاف بيان البنتاغون “بتوجيه من الرئيس، نفذ الجيش الأمريكي عملًا دفاعيًا حاسما، لحماية الأمريكيين في الخارج عبر قتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني المصنف كمنظمة إرهابية بالولايات المتحدة الأمريكية”.

واستند قاضي التحقيق العراقي في قراره بإصدار المذكرة، إلى البيانات والمواقف الرسمية الأمريكية، إلى جانب المدعين بالحق الشخصي والذين طالبوا بتتبعه وتوجيه الاتهام إليه.

ويتوقع بحسب الخبراء أن يتم تعميم المذكرة دوليا عبر الأنتربول، وهو ما يضع الرئيس الأمريكي المنهية ولايته أمام فرضية الملاحقة، بعد انتهاء ولايته.

وكان القضاء الإيراني قد أصدر من جهته مذكرة اعتقال بحق ترامب العام الماضي في قضية اغتيال سليماني، كما قام بإرسال طلب لتعميم المذكرة القضائية إلى الأنتربول في الأسابيع الماضية، بعد أن تم رفض مذكرة سابقة العام الماضي.