الفيلم التونسي "قدحة" يُواصل حصد الجوائز العالمية
tunigate post cover
ثقافة

الفيلم التونسي "قدحة" يُواصل حصد الجوائز العالمية

للمرة الخامسة... فيلم "قدحة" لأنيس الأسود يُواصل حصد الجوائز في المهرجانات الدولية بطرحه الطريف المنتصر للناشئة
2022-06-04 17:58

تحصل الفيلم التونسي “قدحة… حياة ثانية” للمخرج أنيس الأسود على الجائزة الكبرى في الدورة 62 لمهرجان سينما الأطفال والناشئة بالتشيك.

كما حاز الفيلم على سعفة لجنة التحكيم لأفضل فيلم بمهرجان تورنتو السينمائي العربي 2022 بكندا، حسب ما أعلن عنه المركز الوطني للسينما والصورة بتونس.

وسبق للفيلم أن فاز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة مهرجان القدس للسينما العربية، كما تحصّل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الـ12، وعلى تنويه خاص ضمن مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي.

ومن المنتظر أن يشارك “قدحة” في مسابقة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط في دورته الـ27، والتي ستقام في الفترة الممتدة بين 10 وإلى 17 جوان/ يونيو الجاري.

ويتطرّق فيلم “قدحة” إلى تعرّض الطفل “قدحة” إلى حادث مرور يدخل إثره للمستشفى وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة “قدحة” المعوزة مسكنا، لكن سرعان ما يعرف الطّفل سرا يغيّر مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب.

ويجسّد الأدوار الرئيسية للفيلم ثلّة من الممثلين التونسيين المخضرمين والشباب على غرار جمال العروي وأنيسة لطفي وشامة بن شعبان ودرصاف الورتاني وأنس العبيدي.

وأنيس الأسود هو منتج ومخرج لعدد من الأفلام الحائزة على مجموعة من الجوائز من بينها الفيلم القصير “صابة فلوس” الذي تحصّل على جائزة من مهرجان القاهرة الدولي السينمائي وفنون الطفل إلى جانب عديد الجوائز الأخرى.

ثقافة#
سينما#
قدحة#

عناوين أخرى