الغاز المسيل للدموع يصيب رضعا في عقارب
tunigate post cover
تونس

الغاز المسيل للدموع يصيب رضعا في عقارب

حالات اختناق في صفوف أهالي عقارب (ولاية صفاقس) وشهود عيان يتهمون الأمن باستعمال الرصاص ضد المحتجين على قرار استئناف استغلال مصب النفايات
2021-11-09 15:58


أفاد شهود عيان لموقع بوابة تونس بأن عددا من أهالي مدينة عقارب، من بينهم رضّع، نقلوا إلى المستشفى متأثرين بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات دارت بين قوات الأمن ومحتجين على استئناف استغلال مصب الفضلات بالمدينة، ظهر الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف الناشط بالمجتمع المدني في عقارب شكري البحري، في تصريح لبوابة تونس، أن قنابل الغاز طالت المواطنين في منازلهم وأن رضيعا نُقل إلى المستشفى في حالة حرجة بسبب الاختناق بالغاز.

البحري استنكر الاستعمال المفرط للغاز المسيل للدموع واستعمال الرصاص من قبل قوات الأمن التي طاردت المواطنين داخل منازلهم واصفا الوضع بالمهزلة.

كما اتهم أهالي عقارب الأمن بقتل الشاب عبد الرزاق لشهب في ساعة متأخرة من مساء الإثنين، و أكّدوا أن المتوفى خرج من منزله بغرض شراء بعض اللوازم لابنته الرضيعة لكن قنبلة غاز أصابته على مستوى الرأس أردته قتيلا.

كما أفاد بعض الأهالي في شهادتهم لموقع بوابة تونس، بأن الأمن يحاول منع المواطنين من التنقل إلى مصب “القنة” للنفايات عبر إصابة عجلات سياراتهم ودراجاتهم .

وبدا مواطنو عقارب متمسكين بمطلبهم المتمثل في غلق مصب النفايات بشكل نهائي لو كلفهم ذلك ما كلّفهم، حسب تعبيرهم.

وحلت وحدات الجيش الوطني بمدينة عقارب لحماية المنشآت والمؤسسات في الجهة، فيما تحوّلت المواجهات بين الأمن والأهالي  إلى محيط المصب وهناك تم استعمال الغاز المسيل للدموع بشكل مكثف.

كما أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل الإضراب العام في مدينة عقارب غدا الأربعاء وطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها والاستجابة لمطالب الأهالي قبل التصعيد بأساليب نضالية أخرى.

كما فنّد اتحاد الشغل رواية وزارة الداخلية بشأن أسباب وفاة المواطن عبد الرزاق لشهب ولمح إلى وفاة الشاب بسبب قنابل غاز الأمن.

بيئة#
صفاقس#
عقارب#
مواجهات#
نفايات#

عناوين أخرى