العميد خليفة الشيباني: التقييم الأمني واجب بعد العملية الإرهابية الأخيرة
tunigate post cover
تونس

العميد خليفة الشيباني: التقييم الأمني واجب بعد العملية الإرهابية الأخيرة

بين التعاطي الأمني مع العملية الإرهابية مساء الجمعة في تونس العاصمة ورد فعل وزارة الداخلية اتصاليا...العميد خليفة الشيباني يقدّم قراءته لموقع بوابة تونس
2021-11-27 18:22


تقييم الأداء الأمني أمر واجب رغم نجاح العملية. هكذا صرّح الخبير الأمني العميد خليفة الشيباني في تصريح لبوابة تونس تعليقا على العملية الأمنية التي حدثت مساء الجمعة وسط العاصمة تونس.

الشيباني أفاد بأن القوات الأمنية نجحت في إحباط العملية الإرهابية وسيطرت على منفّذ الهجوم دون أضرار تذكر، لكن التقييم والرفع من مستوى اليقظة أمر مطلوب وهو من مشمولات وزارة الداخلية وقياداتها الأمنية.

وأضاف العميد السابق بالداخلية أن العملية الإرهابية الفاشلة أثبتت من جديد أن الأمنيين غير محميين بقوانين وتشريعات تمنحهم أكثر حرية وسلاسة في التصدي للهجمات الإرهابية.
وفي هذا الإطار، أشار الشيباني إلى أن رجل الأمن يتردد كثيرا في استعمال سلاحه الوظيفي خوفا من التتبّع القضائي.

كما تحدّث خليفة الشيباني عن ردة الفعل الاتصالية لوزارة الداخلية وقال كان على الوزارة أن ترد الفعل بسرعة وتصدر بلاغا إثر العملية الإرهابية.

كما أشاد خليفة الشيباني بعمل الأمنيين وقال إنه “لو لم يكن الأمنيون في تونس بالجاهزية اللازمة لأصبحت تونس مثل عدة مدن عربية دمرها الإرهاب”.

وفيما يتعلّق بالإرهابي منفّذ الهجوم، وصف خليفة الشيباني العملية بالاستعراضية التي تُثبت أن خطر الإرهاب ما زال قائمًا، مشيرا إلى الأساليب الجديدة التي أصبح يعتمدها الإرهاب في هجماته مثل عمليات الطعن والدهس التي تكررت في أربع مناطق مختلفة خلال سنتين، مثلما حصل في باردو وسوسة وبنزرت سابقا.

وحسب محدثنا، فإن ارتباط الإرهاب بالفقر والجهل أمر تجاوزه الزمن وأن دراسة الإرهاب يجب ألا تقتصر على المعالجة الأمنية والبحث في دوافع  غرق عدد من الشباب التونسي  في كهوف الإرهاب.

وعمد عنصر إرهابي إلى مهاجمة رجال الأمن بواسطة ساطور وفأس، بشارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس بالقرب من مقر وزارة الداخلية مساء الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني، قبل السيطرة عليه وحجز أسلحته.

إرهاب#
خليفة الشيباني#
وزارة الداخلية#

عناوين أخرى