عالم

العفو الدولية: الجيش الروسي يكرر في أوكرانيا ما حدث في سوريا

اتهمت منظمة العفو الدولية “أمنستي” الثلاثاء 29 مارس/آذار، الجيش الروسي بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين في أوكرانيا بشكل متعمد من خلال قصف المناطق والتجمعات السكنية، وتكرار جرائم الحرب التي اقترفتها موسكو في سوريا.

 وخلال ندوة صحفية عقدتها بمدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا لتقديم تقريرها السنوي، حذرت منظمة العفو الدولية من تكرار الانتهاكات التي حدثت في سوريا طوال السنوات الماضية، من جانب الجيش الروسي في أوكرانيا، مشيرة إلى أن الحرب في أوكرانيا تشهد “تزايدا في جرائم الحرب”.

وقالت أنييس كالامار الأمينة العامة لـ”أمنستي” في تصريح لوكالة فرانس برس، إن “ما يحدث في أوكرانيا هو تكرار لما رأيناه في سوريا”، وأضافت “نحن أمام هجمات متعمّدة على البنى التحتية المدنية والمساكن” إلى جانب قصف المدارس”، متّهمة روسيا بتحويل الممرات الإنسانية إلى “مصيدة للموت”.

وقالت ماري ستروثرز، مديرة “أمنستي” في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى في مؤتمر صحافي موازٍ في باريس، إن “فريق المنظمة على الأرض وثّقوا على مدى عشرة أيام استخدام القوات الروسية نفس التكتيكات التي اتّبعت في سوريا والشيشان”، بما في ذلك تنفيذ هجمات تستهدف المدنيين واستخدام ذخيرة محظورة وفق القانون الدولي.

وأعربت منظمة العفو الدولي في سياق متصل عن أسفها للموقف الذي اتّخذته 20 دولة أفريقية في الأمم المتّحدة في مطلع الشهر الحالي، وامتنعت فيه عن التصويت على قرار يدعو لانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا، معتبرة أنّه “في مواجهة روسيا، لا يمكن أن يكون هناك حياد”.