سياسة عرب

العراق: تحرك ثان لأنصار الصدر للمطالبة بحل البرلمان

أعلن أنصار التيار الصدري في العراق، الأربعاء 23 أوت/أغسطس، دخولهم في اعتصام جديد أمام مجلس القضاء الأعلى في العاصمة بغداد.

وقالت مصادر محلية عراقية، إن التحرك الجديد لأنصار مقتدى الصدر يأتي بالتزامن مع اعتصامهم المستمر منذ أسابيع في البرلمان، في مشهد يظهر تفاقم الأزمة السياسية في البلاد.

ودعا أنصار الصدر، المتظاهرين، إلى الالتحاق بهم ومناصرتهم للمطالبة بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة ومحاسبة الفاسدين، وفق تعبيرهم.

وكان زعيم التيار، مقتدى الصدر، طالب قبل أيام مجلس القضاء الأعلى باتخاذ الإجراءات اللازمة لـ”تصحيح المسار” وحل أزمة البلاد السياسية، لكن المجلس رد بأن صلاحياته لا تشمل حل البرلمان.

في السياق ذاته، أوردت تقارير محلية، أنّ الأوساط السياسية في العراق تترقب قرارات جديدة ستصدر عن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في وقت لاحق، مضيفة أنّ العصيان المدني أحد الخيارات التي من الممكن أن يعلنها التيار الصدري.

ووفقا لمواقع إخبارية عراقية، فإنّه من المتوقع أن ترتفع حدّة التصعيد في الشارع للضغط نحو حلّ مجلس النواب، وتحديد موعد للانتخابات البرلمانية المبكرة، وسط مخاوف من حصول تصادم بين أنصار الصدر وداعمي”الإطار التنسيقي”، الذي يجمع الكتل والأحزاب المدعومة من إيران