سياسة عرب

العراق: اقتحام القصر الرئاسي من قبل متظاهرين

اقتحم محتجون عراقيون موالون للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الاثنين 29 أوت/أغسطس، ساحة القصر الرئاسي بالعاصمة بغداد.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور مئات العراقيين يلهون داخل أركان قصر السلام، في المسبح والقاعة الشرقية وبهو القصر.

كما اقتحم المتظاهرون مقر الحكومة ما أجبر رئاسة الوزراء على تعليق أعمالها مؤقتا، وفق بيان رسمي نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وأوردت مصادر محلية أنّ قيادة العمليات المشتركة في ‎العراق أعلنت حظر التجول الشامل في ‎بغداد اعتبارا من الساعة الثالثة والنصف ظهر اليوم.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي، إسقاط أنصار التيار الصدري كتلا خرسانية من جدار حماية البرلمان العراقي، فيما قالت مصادر إعلامية إن حالة احتقان شديدة تعمّ العاصمة.

وكان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قال صباح اليوم الاثنين، إنه اعتزل العمل السياسي نهائيا وأغلق كافة المؤسسات إلا المرقد والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر، مشيرا إلى أنّ الكل في حل منه.

على المستوى السياسي، جدّدت الرئاسات العراقية الأربع دعمها لدعوة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي إلى عقد جولة جديدة من الحوار الوطني الأسبوع الحالي لبحث الأفكار والمبادرات التي تخص حل الأزمة الحالية ومناقشتها بحضور التيار الصدري في جلسة الحوار.

وأكدت الرئاسات ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار والمسار الديمقراطي والدستوري في العراق، معتبرة أنّ ذلك هو واجب جميع المكونات العراقية، داعية إلى الإيقاف الفوري للتصعيد الإعلامي الحالي والذي يؤثر سلبا على مصالح البلد.