العراق: أنصار التيار الصدري يقتحمون البرلمان
tunigate post cover
عرب

العراق: أنصار التيار الصدري يقتحمون البرلمان

الحكومة العراقية تدعو إلى اتخاذ الإجراءات القانونية لحفظ النظام وحماية المؤسسات الرسمية
2022-07-30 12:22

أعلنت مصادر إعلامية عراقية، اليوم السبت 30 جويلية/يوليو، أن متظاهرين من أنصار التيار الصدري تمكنوا من الدخول إلى المنطقة الخضراء واقتحام مقر البرلمان. 

واحتشد الآلاف من العراقيين المؤيدين للزعيم الشيعي البارز، مقتدى الصدر، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، على الرغم من عدم انعقاد الجلسة البرلمانية المخصصة لاختيار رئيس للجمهورية والتي يسعى المتظاهرون إلى الحيلولة دون إقامتها.

وردّد المتظاهرون شعارات تدعو إلى إسقاط الطبقة السياسية في العراق، فيما طالبت قوى سياسية باستعادة الهدوء تمهيدا لإجراء حوار سياسي شامل.

ونقلت مصادر إعلامية أن المتظاهرين أزالوا الكتل الخرسانية واجتازوا الحواجز الأمنية على جسر الجمهورية للوصول إلى المنطقة الخضراء التي تضم مقار سيادية بينها البرلمان، بالإضافة إلى مقار البعثات الدبلوماسية الأجنبية.وأعلنت مصادر طبية ارتفاع عدد المصابين من متظاهري المنطقة الخضراء  إلى 22، بعد إطلاق قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لمنعهم من اقتحام المنطقة في العاصمة بغداد.

‏وحمّل المقرب من زعيم التيار الصدري، صالح محمد ، الكتل السياسية مسؤولية أي اعتداء على المتظاهرين السلميين، فيما أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أنّ استمرار التصعيد السياسي يزيد من التوتر في الشارع ولا يخدم المصالح العامة، داعيا القوات الأمنية إلى اتخاذ كل الإجراءات القانونية لحفظ النظام وحماية المؤسسات الرسمية.

احتجاجات#
البرلمان العراقي#
التيار الصدري#

عناوين أخرى